05 ديسمبر 2022 10:17 ص

بالأرقام.. "الوطنية للانتخابات" تسدل الستار عن الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشيوخ

الأربعاء، 19 أغسطس 2020 - 06:32 م

حسمت الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 2020، والتي أجريت تحت إشراف الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم نائب رئيس محكمة النقض، مقاعد القوائم المطلقة بفوز "القائمة الوطنية من أجل مصر"، وذلك بحصولها على نسبة أصوات تجاوزت النسبة المقررة قانونًا بـ5% من إجمالي أصوات الناخبين، بوصفها القائمة الوحيدة المتنافسة على نظام القوائم، تطبيقًا للمادة 25 من القانون رقم 141 لسنة 2020 بإصدار قانون مجلس الشيوخ .

وحققت القائمة الفائزة حصدها للنصاب القانوني بالفوز في الدوائر الأربعة (الدائرة الأولى: مقرها مديرية أمن القاهرة، والدائرة الثانية: مقرها مديرية أمن الجيزة، والدائرة الثالثة: مقرها مديرية أمن الشرقية، والدائرة الرابعة: مقرها مديرية أمن الإسكندرية)؛ والتي شملت دائرتين تضمان 35 مرشحًا فائزًا بكل منهما، ودائرتين أخرتين تضمان 15 مرشحًا فائزًا بكل منهما .

وفي النظام الفردي حسم 74% من 100 مقعد في 27 محافظة، لحصولهم على الأغلبية المطلقة من أصوات الناخبين بدوائرهم، تطبيقًا للمادة 21 من قانون مجلس الشيوخ رقم 141 لسنة 2020 .

وشهدت الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ تنافس 797 مرشحًا على المقاعد الفردية، في منافسات وصفتها "الوطنية للانتخابات" بالقوية، و100 مرشح على المقاعد المخصصة للقوائم ومثلهم احتياطي .

وعلى مستوى القائمين على الانتخابات، أشرف نحو 18 ألف قاض على اللجان الفرعية التي بلغ عددها 14 ألفًا و92 لجنة فرعية تمثل 27 لجنة عامة يعاونهم 120 ألف موظف، خلال إجراءات تصويت المصريين في الداخل التي استمرت 12 ساعة يوميًا على مدار يومين يتخللها ساعة للراحة وسط تأمين من الشرطة والقوات المسلحة .

وتولت القوات المسلحة - وفق إعلان الهيئة الوطنية للانتخابات - مسئولية نقل 800 قاض و55 طن أوراق انتخابية إلى محافظات الصعيد والمحافظات الحدودية .

وجرى تصويت المصريين بالخارج في 124 دولة وأمام 141 لجنة فرعية تمثل مقار البعثات الدبلوماسية (سفارات وقنصليات) .

واستحدثت "الوطنية للانتخابات"، آلية التصويت عبر البريد السريع الحكومي للمصريين المقيمين بالخارج، ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا .

وتجرى منافسات الجولة الثانية على 26 مقعدًا بإجمالي 52 متنافسًا، في 14 محافظة، وفقًا للجدول الزمني يومي الأحد والاثنين 6 و7 سبتمبر للمصريين في الخارج، ويومي الثلاثاء والأربعاء 8 و9 سبتمبر للمصريين بالداخل .

وتشهد جولة الإعادة منافسة مرشحين بمحافظة القليوبية، و4 مرشحين بالمنوفية، و4 في كفر الشيخ، ومرشحين بالجيزة، و6 في أسيوط، و10 في سوهاج، و6 في قنا، و4 في الأقصر، و4 في أسوان، ومرشحين في أسوان، ومرشحين في دمياط، ومرشحين في بورسعيد، ومرشحين والإسماعيلية، ومرشحين في مطروح .

كما يتنافس في جولة الإعادة مرشحين اثنين في دائرة بني سويف، أحدهما تم تصعيده للإعادة بقرار مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات إعمالًا للقانون لكونه حل في ترتيب مجموع الأصوات بعد المرشح المتوفي شعبان أحمد عبد العليم شعبان .

وشارك في الجولة الأولى من انتخابات مجلس الشيوخ 14.23% (8 ملايين و959 ألفًا و35 ناخبًا) من إجمالي من يحق لهم التصويت والمقيدين بقواعد الناخبين والذين يبلغ إجماليهم إلى 62 مليون و940 ألفًا و165 ناخبًا .

وبلغ عدد الأصوات الصحيحة 7 ملايين و577 ألفًا و741 صوتًا بنسبة 84.58%، فيما بلغت عدد الأصوات الباطلة مليون و381 ألفًا و294 صوتًا بنسبة 15.42 %.

ونجحت الهيئة الوطنية للانتخابات، في استحداث آليات تكنولوجية حديثة، في انتخابات مجلس الشيوخ للتيسيير على كافة أطراف العملية الانتخابية، ومنها استعلام القضاة المشرفين عن لجانهم الفرعية ومقرها، من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة، وكذلك الموظفين المعاونين، وزيادة عدد اللجان الفرعية لضمان عملية التباعد الاجتماعي وتحقيق عنصر القرب بالنسبىة للناخبين من محل سكنهم، وأخيرًا إتاحة إمكانية استعلام المرشحين عن نتائجهم النهائية عبر الموقع الإلكتروني للهيئة .

أ ش أ

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى