05 ديسمبر 2022 09:07 ص

الدورة السادسة لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة

الأحد، 20 فبراير 2022 - 09:53 ص

تقام فعاليات الدورة السادسة لمهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة في الفترة من 23 وحتى 28 فبراير 2022 بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة، والهيئة العامة لتنشيط السياحة، وبرعاية المجلس القومي للمرأة، ومحافظة أسوان، وجامعة أسوان، وبشراكة مع سفارة الاتحاد الأوروبي في مصر، وبلان إنترناشيونال إيجيبت، ومؤسسة درسوس، ومؤسسة أكت، ودي جي فايبس، وبنك التعمير والإسكان، وجيمناي أفريقيا، وسمارت فيجن، وبركة ويب .


يعد مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة كأحد الفعاليات السينمائية المهمة التي تدعم شباب السينمائيين في جنوب مصر، وكذلك تناقش قضايا المرأة بشكل موضوعي.ويلعب المهرجان دور مجتمعي في محافظة أسوان بصفة خاصة وجنوب مصر بصفة عامة من خلال الورش الفنية لتدريب الشباب والفتيات ومنتدي نوت لقضايا المرأة.


انطلقت فاعليات برنامج ورش مهرجان اسوان للعام 2022 مع المزيد من برامج الدعم في التدريب التقني في كافة مجالات صناعة الفيلم كذلك يدعم البرنامج وللعام الثاني علي التوالي انتاج مشروعات المشاركين في البرامج لتطوير مهارتهم، كما ستشارك هذه الافلام في مسابقة افلام خاصة خلال فاعليات عروض الافلام في الدورة السادسة للمهرجان .


 بوستر المهرجان

بوستر مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة في دورته السادسة من تصميم الفنان الشاب هشام علي، وهو فنان يعمل على استخدامات الصور في التصميم الجرافيكي، وسبق أن حصل على عدد من الجوائز الدولية.

وتتصدر البوستر امرأة مثل أغلب نساء الجنوب، تسير في الصحراء قاصدة أفق الأحلام والآمال وهي تحمل على رأسها تاريخ السينما، فتلك الأشرطة وعبواتها (التي تحملها على رأسها) لا تمثل حاضر السينما ولا مستقبلها بعد ما جعلها التطور والرقمية جزء من تاريخ السينما وتراثها.

وتتكرر المرأة في ثلاثة أزمنة (فريمات) وهي تتحرك صاعدة نحو باب السماء الذي يبدو كأحد أبواب النوبة، تحيطها السحب بدلالات سحرية وخيالية.

وبهذا التكوين وضع الفنان هشام علي مجموعة من الأفكار التي تمثل نضال امرأة تشبه الغالبية لبلوغ الأحلام، امرأة لا نرى وجهها وتمثل كل امرأة.

ويعمل مهرجان أسوان وكل فعاليات أفلام المرأة في العالم من أجلها، امرأة تقتحم فضاء الأصفر المميز لغالبية خارطة مصر، يعلوه بضربات قوية ألوان الجنوب صريحة جريئة معبرة، وهي أيضا ألوان الأحلام التي كانت تتألق بها الأشرطة الفيلمية من قبل، ثم زاد تألقها ووضوحها بتقنياتها الجديدة.

ويقدم المهرجان بهذا الملصق التحية لهذه السيدة التي حملت تراث مصر السينمائي، حالما بأن تكمل نضالها للمرأة والمجتمع والسينما رغم جدب الطريق ورماله الممتدة، بينما يبشر هشام علي ببلوغها أفق السماء المفتوحة لمن يحلم.

المكرمون


النجمة سوسن بدر

يكرم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في افتتاح دورته السادسة ، النجمة سوسن بدر، حيث يمنحها جائزة إيزيس للإنجاز تقديرا لمشوارها الطويل وعطائها الكبير على شاشة السينما .

قدمت سوسن بدر خلال مشوارها السينمائي الطويل عشرات الأفلام التي حققت نجاحا كبيرا على المستويين الجماهيري والنقدي، من بينها "حبيبي دائما" و"لا تسألني من أنا" و"سلام يا صاحبي" و"شمس الزناتي" و"أسرار البنات" و"الأبواب المغلقة" و"خريف آدم" و"ديل السمكة" و"حب البنات" و"دنيا" و"مفيش غير كده" و"حين ميسرة" و"البلياتشو" و"ألوان السما السبعة" و"قص ولصق" و"الفرح" و"إحكي يا شهرزاد" و"السفاح" و"إبراهيم الأبيض" و"ولد وبنت" و"678" و"الشوق" و"ساعة ونص" و"بلاش تبوسني" و"الكنز"، فضلا عن مشاركتها في بطولة العديد من المسلسلات والعروض المسرحية الناجحة .



المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي

كما يكرم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، في دورته ، المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، تقديرا لمشوارها الإبداعي الطويل ودورها البارز في دعم قضايا المرأة والتعبير عنها على الشاشة .

إنعام محمد علي، واحدة من أهم المبدعات اللاتي أسهمن في طرح قضايا المرأة المصرية، من خلال أفلام مثل "آسفة أرفض الطلاق" و"يوميات إمرأة عصرية" و"صائد الأحلام"، فضلا عن كونها مبدعة صاحبة رؤية وهموم وطنية، عبرت عنها في فيلمي "حكايات الغريب" و"الطريق إلي إيلات"، إضافة إلى إسهامها البارز ومشوارها الإبداعي الطويل في الدراما التليفزيونية، كواحدة من أهم رموز الدراما المصرية، حيث طرحت قضايا نسوية مهمة في أعمال حققت نجاحاً كبيراً، من أبرزها "هي والمستحيل" و"الحب وأشياء أخرى" و"أم كلثوم" و"قاسم أمين" و"قصة الأمس" و"ضمير أبلة حكمت " .

وسبق أن حصلت المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى عام 1999، وجائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 2003، كما حصلت على العديد من الجوائز من مهرجانات مصرية وعربية، منها الجائزة الذهبية لفيلم "حكايات الغريب" في أول مهرجان يقيمه اتحاد الإذاعة والتليفزيون، عام 1994، وكذلك الجائزة الذهبية عن فيلم "الطريق إلى إيلات" في المهرجان العربي الثاني لاتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1995، وجائزة المركز الكاثوليكى المصري للسينما عن أفلام "صائد الأحلام" و"حكايات الغريب" و"الطريق إلى إيلات" أعوام 1992 و1993 و1995، كما حصلت على العديد من الجوائز عن أعمالها التليفزيونية، ومنها جائزة أحسن مسلسل "دعوة للحب" في أول مهرجان يقام في الكويت للأعمال الدرامية العربية عام 1984، وجائزة مهرجان شنغهاى الدولي الأول لتمثيلية السهرة "دولت فهمى التي لا يعرفها أحد"، والجائزة الفضية عن مسلسل "نونة الشعنونة" في المهرجان العربي الثالث الذي لاتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 1996، والجائزة الذهبية لمسلسل "أم كلثوم" وكذلك جائزة أحسن إخراج من المهرجان السادس لاتحاد الإذاعة والتليفزيون عام 2000 .

 


الصومالية هيباق عثمان

كما يكرم المهرجان الصومالية هيباق عثمان، مؤسسة حركة كر امة لإنهاء العنف ضد المرأة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بمنحها جائزة نوت للإنجاز في مجال قضايا المرأة، وتكريمها في افتتاح المهرجان .

هيباق عثمان واحدة من أهم المدافعات عن حقوق المرأة في العالم، ونجحت من خلال تأسيسها لحركة كرامة في تحقيق العديد من الإنجازات على أرض الواقع في بعض مناطق النزاع مثل ليبيا وسوريا، كما تم اختيارها كواحدة من أكثر 500 مسلم نفوذاً، وهي عضوة في العديد من المجالس، بما في ذلك التحالف النسائي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة من أجل السلام، كما عملت سابقًا كعضو في الهيئة الاستشارية للمجتمع المدني التابعة لهيئة الأمم المتحدة للمرأة، ومجلس إدارة العمل المباشر للمانحين، كما عُينت كزميلة أولى في أكاديمية جيمس ماكجريجور بيرنز للقيادة، كلية تشرشل، جامعة كامبريدج .

وقادت هيباق عثمان الحملة العالمية من أجل العدالة لـ "نساء الراحة" - النساء الكوريات اللاتي أجبرن على العبودية الجنسية خلال احتلال القوات اليابانية في الأربعينيات - وذلك من خلال العمل مع الناجين والأقارب، ونظمت الحملة جلسة إحاطة للكونجرس في مبنى الكابيتول الأمريكي أدت إلى إصدار قرار مجلس النواب رقم 121، وهو بيان شامل يطالب الحكومة اليابانية بالإعتراف والإعتذار علنا عن هذه الفظائع، والإلتزام بتثقيف الأجيال القادمة حول القضية، واختتمت الحملة بالمؤتمر العالمي في لوس أنجلوس حول الاسترقاق الجنسي العسكري الياباني .

وتعتبر هيباق رمزا للنضال من أجل حقوق المرأة، حيث تمتلك تاريخا مشرفا في هذا المجال، ولديها العديد من الإنجازات، من بينها تأسيس مركز المبادرات الإستراتيجية للمرأة للعمل من أجل حقوق الإنسان والديمقراطية، وحضور أصوات النساء في عمليات حل النزاعات في إفريقيا، كما قادت مشروعا يهدف إلى بدء عملية المصالحة في القرن الأفريقي، من خلال الجمع بين 30 منظمة و 60 ممثلاً من جميع أنحاء المنطقة، وجلب المشروع النساء الصوماليات من العشائر المتحاربة للعمل معا لأول مرة .

 


الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو

اختارت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين كانتو، لتكريمها في افتتاح دورته السادسة التي تقام في الفترة من 23 إلى 28 فبراير الجاري، وذلك تقديراً لمشوارها السينمائي الطويل، الذي قدمت خلاله عدداً كبيراً من الأفلام التي نالت عن بعضها جوائز مهمة، أبرزها جائزة سيزار كأفضل فيلم قصير عام 2007.

وتعد مارلين كانتو، من أهم الأسماء التي تألقت في السينما والتلفزيون والمسرح الفرنسي الحديث، حيث تعاونت خلال مشوارها مع عدد من أهم مخرجي السينما الفرنسية، من أبرزهم المخرج «كلود شابرول»، كما وقع عليها الاختيار للعمل في أعمال تلفزيونية مهمة، مع كل من وليام كاريل وآلان تاسما، ومن أهمها فيلم «كذبة أبريل» 2006، وفيلم «كسر» 2010.

وأخرجت مارلين كانتو مجموعة من الأفلام القصيرة، منها: فيلم «المكرونة»، والذي حصلت عنه على الجائزة الكبرى لمهرجان بريست الفرنسي، وفيلم «أتمنى لك أحلاماً سعيدة»، والذي نالت عنه جائزة سيزار لأفضل فيلم قصير سنة 2007، إلى جانب الجائزة الكبرى لمهرجان كليرمون فيران الدولي، ومهرجان بلفور الدولي.

ويعتبر فيلم «حس الدعابة»، أول فيلم روائي طويل لها كمخرجة، ولم تتوقف مارلين كانتو عن التمثيل، حيث شاركت في بطولة العديد من الأفلام، ومنها: «كل التشابه، فندق الشاطئ، مفتاح الباب، ما الذي يغري الفتيات؟، الأقزام في كل مكان، حالة روحية، بنات الرين، الحب المتبادل، السعادة الكبيرة، من أعماق القلب، كل يبحث عن قطته».

الأفلام المشاركة في المهرجان


مسابقة الفيلم الطويل

يشارك في المهرجان 12 فيلماً يمثلون 17 دولة للمشاركة في مسابقة الفيلم الطويل :

من بينها فيلم "كما في السماء" من إنتاج دنماركي، وفيلم "الكوكب"، وهو من إنتاج الولايات المتحدة الامريكية وإسبانيا، ومن فرنسا يعرض فيلم "أم صالحة" و فيلم "اسم سري"، فيلم "فرحة" وهو إنتاج أردني سويدي سعودي، "قوارير" من السعودية، ومن الأرجنتين يعرض فيلم "الفتاة الجديدة" إخراج ميكايلا جونزالو .

كما يشارك أيضاً فيلم "ريحانة" وهو إنتاج بنجلاديش وسنغافورة، و فيلم "إيمي المقدسة"، إنتاج يوناني فرنسي أمريكي، و "جنة الطاووس" وهو إنتاج إيطالي ألماني .

وفي عرضه العالمي الأول، يشارك أيضاً بالمسابقة فيلم "أرواح عابرة" وهو إنتاج عراقي سويسري، كما يعرض فيلم "روابط مقدسة" إنتاج تشاد وفرنسا وألمانيا وبلجيكا .



 لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة

تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة 5 مبدعات:

وتترأس لجنة التحكيم النجمة الرومانية كريستينا فلوتور، الحائزة على جائزة أفضل ممثلة في مهرجان كان السينمائي عام 2012 عن دورها في فيلم وراء التلال، وتضم في عضويتها الممثلة والمخرجة الفرنسية مارلين

كانتو الحائزة علي جائزة سيزار عام 2007، بالإضافة إلى النجمة المصرية بسمة التي شاركت في بطولة العديد من الأفلام الهامة مع مخرجين كبار مثل داوود عبد السيد ويسري نصر الله، كما شاركت في لجان تحكيم العديد من المهرجانات الكبري، والمؤلفة والمخرجة والمنتجة رحماتو كيتا مؤسسة المركز الوطني للسينما في النيجر، وأحدث أفلامها "خاتم الزفاف" يعد أول فيلم ترشحه النيجر للمنافسة علي جائزة الأوسكار لأفضل فيلم عالمي، وشاركت بأفلامها في العديد من المهرجانات الكبري، إلي جانب الناقدة والمبرمجة الألمانية إنجريد بيرباوم التي سبق أن شاركت في لجان تحكيم مهرجانات كبري أبرزها مهرجان برلين السينمائي، فضلا عن كونها مبرمجة مسابقة الأفلام الوثائقية المؤهلة لجائزة الأوسكار لمهرجان انترفيلم للأفلام القصيرة .


مسابقة الأفلام القصيرة للدورة الخامسة للمهرجان

يشارك في المهرجان 24 فيلماً في مسابقة الأفلام القصيرة :

يشارك بمسابقة الفيلم القصير من مصر فيلم "1+1" تأليف وإخراج آلاء محمود، وبطولة أمير المصري، سارة عبد الرحمن، وتدور الأحداث من خلال فتاة تمشي في مدينة مدمرة بحثًا عن الطعام. تشاهد المدينة وكأنها تراها للمرة الأولى، يلفت انتباهها حلّة وفستان زفاف يظهران في نافذة أحد المتاجر. ترى لافتة مطعم فتدخله وتجد بعض الأطعمة المعلبة، فتفاجأ أن أحد أفراد جيش العدو يتواجد هناك.

كما ينافس على جوائز المسابقة من مصر فيلم "مالا نعرفه عن مريم" تأليف وإخراج مراد مصطفى، بطولة دعاء عريقات، عماد غنيم، أسامة عبد الله، وخلال الفيلم تذهب "مريم" إلى إحدى المستشفيات الحكومية مع زوجها وابنتها، لتخضع لكشف طبي بسبب آلام شديد في المعدة، وأثناء وجودها هناك تتحرك الأحداث بشكل مفاجئ وتأخد مسارًا مختلفًا وغير متوقع بين أفراد الأسرة.

ومن إنتاج مصري أمريكي يشارك بالمسابقة فيلما "شم النسيم" تأليف وإخراج مارك لاتي، وتدور أحداثه من خلال طفلة تجبر على الخضوع لعملية ختان في إحدى القرى الصغيرة، و"ميكروباص" تأليف وإخراج ماجي كمال، وبطولة داليا شوقي، صبور أبو الدهب، وترصد الأحداث حياة فتاة شابة تتعرض لتجربة تحرش تسبب لها هزة نفسية قوية.

وللدول العربية نصيب كبير في المنافسة علي جوائز المسابقة حيث تشارك تونس بفيلم "عنقاء" تأليف وإخراج بلسم الروح وخي، بطولة كنزة بن دياب، مرام بن عزيزة، محمد داهش، وتدور الأحداث من خلال أمل، فتاة تبلغ من العمر 15 عامًا، تعاني من مرض غامض يجبرها على البقاء بعيدًا عن الشمس.

ومن المغرب يعرض فيلم "جينز" إخراج محمد بوهاري، تأليف فدوي نايت مبارك، وخلال الفيلم تقوم سلمى بكيّ سروال الجينز الخاص بصاحب عملها. تحاول جاهدة إعادة القماش إلى رونقه باستخدام المكواة، ينتهي بها الأمر بحرقه وتغادر المبني، لكنها تجد نفسها وجها لوجه مع صاحب العمل.

كما يعرض من البحرين فيلم "عروس البحر" إخراج محمد عتيق، تأليف منصورة الجمري، بطولة ريما غريب، علي يحيى، برفين، عبد الحسين مرهون، وخلال الفيلم تجد منال نفسها مرغمة على الزواج من مغتصبها.. فعائلتها تتستر على الجريمة خوفًا من احتقار المجتمع لابنتهم، والقانون يمنحه خيار الزواج منها في مقابل إسقاط عقوبته. لكن منال لا تقبل الرضوخ لإرادة الأهل وتحتكم للقانون.

وتشارك البرازيل في المسابقة بفيلم "سماء أغسطس"، إخراج جاسمن تينوتشي، تأليف سايم صادق، جاسمن تينوتشي، وتدور الأحداث أثناء استمرار حرائق غابات الأمازون لليوم السابع عشر على التوالي، حيث تجد إحدى الممرضات نفسها مدفوعة للجوء لإحدى الكنائس غير المعتادة.

كما تشارك فرنسا في المسابقة بفيلم "أسرّة باردة" تأليف وإخراج ليتيثيا مارتينوتشي، وتدور الأحداث في إحدى الليالي الشتوية الباردة في منتج تزلج بجبال الألب الفرنسية، تحاول منى، العاملة إيطالية الأصول، العثور على مأوى تختبئ فيه من الطقس البارد. الرحلة الكابوسية تقربها أكثر من حاضر مجهول.

وتنافس أسبانيا في المسابقة بفيلم "صمّاء" إخراج نوريا مونوز- أورتن، إيفا ليبريتد، تأليف إيفا ليبريتد، وتدور الأحداث من خلال أنجيلا، وهي شابة صماء تعيش مع حبيبها داريو، بصحبة ست دجاجات وأربعة كلاب ومزرعة خضروات، والعديد من أزمات التواصل أيضًا. والآن هم أيضًا ينتظرون طفلًا.

ومن المملكة المتحدة، يعرض فيلم "أنا بخير، ماذا عنك؟" تأليف وإخراج موللي ماننج ووكر، وتدور الأحداث من خلال مراهقة في السادسة عشر تدفعها السلطات للتعرض لهزة نفسية عنيفة.

ومن المملكة المتحدة ايضا، يعرض فيلم "أنا بخير، ماذا عنك؟" تأليف وإخراج موللي ماننج ووكر، وتدور الأحداث من خلال مراهقة في السادسة عشر تدفعها السلطات للتعرض لهزة نفسية عنيفة.

كما يعرض بالمسابقة من رومانيا فيلم "قصص حب على عجلات"، إخراج كارينا جابريلا داسيوفيانو، وخلال الأحداث تحاول لي لي ذات الست وثلاثين عامًا انقاذ زواجها بالعمل كسائقة تاكسي لمساعدة زوجها الصياد المتواكل داني.

ومن الولايات المتحدة الأمريكية، يعرض فيلم "غرفة الخطابات"، إخراج وتأليف إلفيرا ليند، وتبدأ الأحداث بمجرد نقل ضابط المراجعة إلى حجرة تلقي ومراقبة الخطابات بالسجن، فيجد نفسه غارقًا ومتورطًا في الحياة الخاصة لنزلاء السجن.

كما يعرض من جنوب إفريقيا فيلم "فايف تايجر" تأليف وإخراج نوماوونجا خومالو، وبطولة آياندا سيوكا، مينزي بييلا، فوماني شيلوبانا، وتدور الأحداث في زمن معاصر بجنوب افريقيا، حيث تعيش امرأة محافظة وملتزمة مع زوجها المريض وابنتها.. وتحاول الزوجة أن تقدم المساعدة لزوجها فتجد نفسها في موقف حرج أثناء محاولاتها القيام بذلك.

وتشارك روسيا في المسابقة بفيلمي "ليلة صامتة" تأليف وإخراج بولينا كوندراتيفا، بطولة ياروسلاف افريمينكو، رافيل اندريانوف، ايلينا باشكوفا، و"الابن" تأليف وإخراج ماريا سافرونوفا، بطولة كيريل لايسكوفيسكي، يوليا بيليايفا، جليب ياريكوف، اليكسي شايفر.

ومن كندا، يعرض فيلم "الصقيع" تأليف وإخراج ماريان فارلاي، بطولة كارين جونتيه هايندمان، شانتال باريل، بينما تشارك رومانيا بفيلم ""إنتركم 15" إخراج وتأليف أندريه إيبوريه، وبطولة آنا كيونتي، لوانا دراجيتشي، ماريوس جيكا، وتشارك أسبانيا بفيلم "الفتاة التي تأتي كل خميس" إخراج وتأليف ناعومي شانتادا، وبطولة أورورا مايستري، نويليا كاسترو.

كما يعرض فيلم "أبواق السماء"، وهو من إنتاج 4 دول هي فلسطين، لبنان، فرنسا، بلجيكا، وإخراج راكان مياسي، تأليف وحيد عجمي، راكان مياسي، بطولة بشرى مطر، عزرا النزال.

ولأفلام التحريك نصيب في مسابقة الفيلم القصير، حيث اختار المهرجان أربعة أفلام تحريك، أولها من إنتاج فرنسي تايواني وهو فيلم "مربى الفراشات" إخراج شه ين هوانج، تأليف شه ين هوانج.


لجنة تحكيم الفيلم القصير

تضم لجنة تحكيم الفيلم القصير بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الكاتبة والمخرجة السعودية هناء العمير، كارين شايلى التي تملك خبرة أكثر من عشرين عامًا في الإدارة الاحترافية للأحداث الدولية الكبرى الثقافية والسينمائية، و النجمة المصرية الجميلة شيري عادل .


 لجنة تحكيم أفضل فيلم اورو-متوسطي
تضم لجنة تحكيم جائزة أفضل فيلم اورو-متوسطي المخرج والمؤلف المصري مجدي أحمد علي كرئيس لجنة؛ الباحثة والأكاديمية التونسية إنصاف أوهيبة؛ الناقدة السينيمائية المصرية ناهد صلاح؛ الناقدة البولندية أولا سلوى و الكاتب والمخرج المغربي أحمد بولان - كما تضم قائمة الأفلام المشرحة للجائزة ١١ فيلم روائي و تسجيلي
.

سمبوزيوم المرأة والحياة”

بالتعاون مع مؤسسة ارض الفنون تنطلق فاعليات “سمبوزيوم المرأة والحياة” خلال الدورة السادسة من بحضور نخبه من الفنانين . 


قسم جديد - أفلام ذات أثر -

تدعم وزارة التضامن الإجتماعي قسم جديد ضمن أقسام المهرجان يهدف لدعم الأفلام التي تنتجها المنظمات الأهلية لدعم مشروعاتهم التنموية والتي تحمل حسا توعويا موجه لحل المشكلات والقضايا الاجتماعية تحت عنوان - أفلام ذات أثر - هادفين في مهرجان أسوان لرفع قيمة ومستوى الأفلام التي تنتج للترويج وتهدف ترك أثرا مباشرا على التنمية الاجتماعية في مصر .


منتدي نوت

للعام السادس على التوالي يناقش منتدى "نوت" لقضايا المرأة، الذي يعقد ضمن فعاليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، العديد من القضايا الهامة التي تواجه المرأة بصفة عامة وصانعات السينما بصفة خاصة، من بينها كيفية تعاون منظمات المجتمع المدني مع الدولة لتحقيق أقصي استفادة للمرأة في مصر، وذلك بمشاركة باحثات وكاتبات في مجال قضايا المرأة بمصر والعالم.

قالت الدكتورة عزة كامل، مديرة المنتدى ونائب رئيس مجلس أمناء المهرجان أن المنتدى يناقش المنتدي هذا العام العديد من المحاور الهامة ومنها:

"الفن وقضايا الصحة الإنجابية"، و"الصحة النفسية للنساء"، و"التحديات التى تقابل صانعات الأفلام"، و"كيف يرى صناع الأفلام واقع المرأة وكيف يوظفونه فى أفلامهم"، وكذلك عرض الإصدار الثالث من تقرير صورة المرأة فى السينما العربية ".

ويطلق منتدي نوت في الدورة السادسة للمهرجان وثيقة للحماية من الإستغلال والإعتداء الجنسي، وسوف يوقع عليها ضيوف المهرجان والمتعاملين معه من الجنسين، إيمانا من المهرجان بأهمية حماية ضيوفه وكذلك المتعاملين معه، وكل العاملين والعاملات فى المؤسسة التى تدير المهرجان، وتهدف هذه السياسة إلى خلق بيئة عمل آمنة خالية من العنف والإستغلال الجنسى يتمتع فيها العاملين والعاملات بالكرامة الإنسانية .

 

الفعاليات

23-2-2022

افتتح أشرف عطية محافظ أسوان مساء الأربعاء 23-2-2022 فعاليات مهرجان أسوان الدولى لأفلام المرأة فى دورته السادسة ،بحضور سفير الإتحاد الأوروبى كريستيان برجر ، وسفير دولة إسبانيا رامون خيل كاساريس ، وسفير دولة هولندا هان ماورتس ، والسفيرة ميرفت التلاوى رئيس مجلس أمناء المهرجان ، بجانب كوكبة لامعة من نجوم الفن والسينما المصرية والعربية والأجنبية .


وبدأت فعاليات المهرجان بالسلام الوطنى ، أعقبها وقائع حفل الإفتتاح والتى تضمنت إلقاء العديد من الكلمات لأبرز الحاضرين حيث رحب أشرف عطية فى كلمته بإقامة المهرجان فى أسوان للعام السادس على التوالى، مؤكداً على أن إقامة هذا المهرجان يضيف زخماً فنياً وثقافياً لعاصمة الشباب والإقتصاد والثقافة للقارة السمراء مما يضفى بهجة وفرحه بهذا الملتقى الفنى الدولى ، والذى جمع كوكبة لامعة من نجوم الفن والسينما والنقاد والكُتاب ليساهم ذلك فى إعلاء إسم أسوان فى سماء الفن وهو ما تواكب مع تنظيم العديد من المهرجانات الأخرى خلال الشهر الحالى منها مهرجان أسوان الدولى التاسع للثقافة والفنون ، وتعامد الشمس على معبدى أبو سمبل والذى شهد أمس أكثر من 6 آلاف سائح وزائر مصرى
.

وأشار أشرف عطية إلى أن استضافة أسوان لهذا المهرجان الدولى المتميز يؤكد أن أنظار العالم تتجه إلى مصر وعيون مصر تتجه صوب أسوان واحة الأمن والأمان والإستقرار التى تشهد ملحمة غير مسبوقة من أعمال التطوير والتجميل ليشاهد ضيوف المهرجان كل عام الجديد فى عروس المشاتى، لافتاً إلى أن تنوع الأنماط السياحية وجمال الطبيعة الخلابة الجاهزة لتصوير الأفلام والأعمال الفنية والسينمائية ، علاوة على تميزها بتنفيذ مشروع الهوية البصرية لتكون فى أبهى صورها لإستقبال ضيوفها وزائريها .

وأضاف أشرف عطية بأننا على نفس الدرب نسير لتصبح أسوان عاصمة للسينما فى قارتنا السمراء يدعمها فى ذلك شعب مضياف وعاشق للفن والإبداع

,
وتضمنت فعاليات الإفتتاح تكريم النجمة الفرنسية مارلين كانتو، والنجمة المصرية سوسن بدر والمخرجة إنعام محمد على ، والناشطة الصومالية هيباق عثمان .





وألقى كل من
رئيس  المهرجان السيناريست محمد عبد الخالق ومديره الكاتب الصحفى حسن أبو العلا، كلماتهم عن المهرجان، حيث أكدا حرصهما على إقامة دورة ناجحة فى ظل ما يقابله المهرجان من تحديات، وبعد نجاح الدورات السابقة، وأن الهدف منه هو تسيلط الضوء على سينما المرأة التى أصبحت تحتل كبرى المناصب فى مصر .



قال سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر كريستيان برجر إن شراكة الاتحاد مع مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة تعكس التزام الاتحاد الأوربي بدعم حقوق المرأة وتمكينها من خلال الفن.
وأضاف، خلال حضوره حفل افتتاح المهرجان أن الأفلام المشاركة هذا العام تمثل 12 دولة في الاتحاد الأوروبي ، مما يعكس العلاقة القوية بين السينما الأوروبية التي تربطها علاقات طويلة مع السينما المصرية وسينما جنوب المتوسط.
24-2-2022 

        

 

انطلاق فعاليات منتدى نوت

أعلن السيناريست محمد عبد الخالق رئيس مهرجان أسوان الدولى لسينما المرأة عن انطلاق فعاليات منتدى نوت.

وقال عبد الخالق، إن المنتدى بدأ منذ الدورة الأولى باعتباره أحد أربعة محاور رئيسية فى المهرجان، إضافة للمسابقات وعروض الأفلام وورش صناعة الأفلام.

وأشار إلى أن المنتدى أحيانا يناقش موضوعا خاصا يتعلق بالمرأة، وأحيانا موضوعات عامة تخص المجتمع ككل انطلاقا من قضايا المرأة، ومع تطور المنتدى وتطوير علاقته بأهل أسوان، أصبح نافذة للجلسات الموازية للمهرجان، سواء المتعلقة بصناعة السينما أو الاستفتاء على أفضل أفلام المرأة، وأكد أن كل الفعاليات الموازية ستكون ضمن منتدى نوت، وهو المنتدى الذي تناول محورين بشكل أساسي على مدى الخمس سنوات الماضية، الأول موضوع قضايا السينما وصناعة السينما كفن، وكل ما يخص قضايا المرأة وهمومها. وقدم "عبد الخالق " كل الشكر للدكتورة عزة كامل مديرة المنتدى، وقال إنها صاحبة فكرة المنتدى قبل إطلاق المهرجان، وأشاد بجهودها ومؤسسة أكت في الورش وفى المنتدى.

وقال الكاتب الصحفي حسن أبو العلا، مدير مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة، إن منتدى نوت عزيز على قلوبنا لأنه يعطي فرصة لمقابلة سيدات أسوان اللاتي يشرفننا كل عام بالحضور والمشاركة في الأنشطة المختلفة، ويشاركن بآراء مستنيرة، وأشار إلى أن المنتدى فرصة للحوار المجتمعي، فهو يطرح قضايا حقيقية، هذا العام يناقش العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى قضايا أخرى مهمة.

وقدمت السفيرة ميرفت التلاوي مداخلة شكرت خلالها الدكتورة عزة كامل التي تنظم هذا المنتدى سنويا، وتعمل من خلاله على مناقشة العديد من القضايا في المجتمع الأسوانى.

وقالت الدكتورة عزة كامل مديرة المنتدى، إن قضايا المراة لا تنتهي ، وأن الدورة السادسة لمهرجان أسوان ولمنتدى نوت ستشهد لأول مرة في تاريخ المهرجانات إطلاق وثيقة للحماية من الاعتداء الجنسي، ستكون متاحة بين العاملين وضيوف المهرجان.

وقدمت الندوة الأولى في المنتدى حول الصحة النفسية للمرأة ، وهي المحاضرة التي قدمتها سارة عزيز، وهي مديرة مؤسسة سيف كيدز ، ومعالجة نفسية مدربة، و عضو لجنة الشباب بالمركز القومي للمرأة.

 
 

مهرجان أسوان يناقش كتابه الثالث حول صورة المرأة في السينما العربية

ناقش منتدى نوت  كتابه الدوري الثالث "صورة المرأة في السينما العربية.

وقالت الكاتبة الصحفية والناقدة انتصار دردير، محررة كتاب صورة المرأة في السينما العربية: علينا أن نطرح هنا سؤالا: هل تقدم السينما صورة المرأة عموما بشكل صحيح وفعلي يعبر عن دورها صورتها في المجتمع؟ الكتاب فيه 16 ناقدا من دول مختلفة ، كل ناقد يكتب عن بلاده لذلك هناك شيئ من الموضوعية والمصداقية في ما يقدم ، وأشارت هذا هو الإصدار الثالث لصورة المرأة في السينما العربية، ولكن هناك أحداث جديدة وقضايا جديدة ، هناك رصد لأفام جديدة وقضايا مهمة تناولتها تلك الأفلام .

وقدم الناقد المغربي محمد شويكة ، وقال إن المغرب دولة مثالية في فهمها وتطبيقها لصناعة السينما ثم إتاحة الفرصة للنساء، فهناك مساواة كبيرة بين دور المرأة والرجل في السينما، وهي تولي المرأة أهمية كبيرة في صناعة الأفلام .

وقال محمد شويكة في تقرير عن السينما المغربية وما تقدمه بخصوص صورة المرأة في السينما. إن الثقافة والفن من الجسور الأساسية لتقريب وجهات النظر بين الشعوب وزرع بذور التواصل والنقاش .

وأضاف أن صورة المراة المغربية هي من نتاج صورتها المجتمعية، لا ينفصل دور المرأة في المجتمع عن حضورها السينمائي، فالدور التربوي أو الخدمي أو التنويري الذي تقوم به المرأة تنعكس على صورتها في السينما.

وتابع : هناك وجهة نظر اجتماعية خالصة على مستوى التعليم تتعلق بدور وطبيعة البيئة ، المرأة في المجتمع الصحرواي هي التي تقود البيت وهي تختار من تتزوج وهي تختار زوجات ابنائها الذكور، وهناك حملات وطرق مختلفة للتوعية، توعية الفتيات تحديدا ، وهناك ظاهرة تتمثل في التفوق العلمي والتعليمي الذي تتميز فيه الفتيات بالدرجة الأولى، وهو أمر في مصر أيضا وليس المغرب فقط .. هذه الرؤية انعكست داخل الفنون ، فالمرأة موجودة في كل قطاعات السينما ، منتجة ، مخرجة، تقنية ، وفي التمثيل طبعا موجودة بقوة أكثر من الرجل .

وقال: لكن هل يمكننا القول إن المرأة تعيد إنتاج المنظومة الذكورية بطريقة غير واعية؟ يجب أن تكون هناك رؤية للمساواة والتكافوء بين الرجل والمرأة في المنزل وفي المجتمع . إذا كان القمع في الأسرة يكون في المجتمع، إنتاج الصورة السلبية أو الواعية لدور الأسرة في المجتمع مهم جدا أن ينعكس على تجارب السينما والأفلام المختلفة التي تنتج، الإنتاج المشترك غالبا لا يكون مجانا، فالشخص الذي يشارك لا بد له أهداف يريد تحقيقها من تقديم هذا الإنتاج ، مثل تسريب أسلوب التفكير وأسلوب العيش ونمط الحياة بشكل عام ، يجب أن ينعكس نمط الحياة على الأفلام، وتنعكس الأدوار المختلفة للرجل والمرأة في المجتمع دون مبالغة أو تمييز .

وأشار شويكة إلى أن القهر الاجتماعي واللامساواة ، كلها قضايا مرتبطة بالوضع الاجتماعي وقضايا المرأة، أحيانا بالتلميح وأحيانا بالتصريح ، نحن مجتمع لم نصل إلى جرأة الحديث عن كل القضايا، صناعة السينما يجب أن تكون مختلفة ، يجب أن تكون المرأة لدى المتلقي ليست مجرد موضوع إثارة جنسية ، يجب النظر إليها كعقل وروح وشخصية خارج التصورات الجنسانية.

هذا ما تحاول أن تقوم به بعض أفلام السينما المغربية ، من خلال سيكولوجيا خاصة، كيف يمكن تصحيح هذه المفاهيم في مجتمعات ذات قيم قبلية ، كيف يتم تحويلها لأسرة مدنية.

وقالت الناقدة ماجدة خير الله إن دور المرأة في الأفلام هامشية، في التليفزيون قد تكون المرأة بطلة وهناك اهتمام كبير بها، لكن السينما تهمش دور المرأة، قبل ذلك كان هناك اهتمام، لكن الآن أصبح نادرا .

واختارت ماجدة خير الله أربعة أفلام لتتحدث عنها من بينها فيلم "ريش"، وقالت إن هذا الفيلم يقدم نموذجا عبقريا للمرأة، امرأة هامشية ومهملة ، تساعد زوجها وتحمل عبء المنزل كاملا، هذا أحد الافلام التي رأيتها مؤثرة ومهمة العام الماضي ، لذلك شارك الفيلم في مهرجانات، وحظي باهتمام كبير .. الفيم الآخر اسمه 200 جنيه يحتفي بالسيدات اللائي يعشن على المعاش . ولديها كل قرش له مكان.

وأشارت ماجدة خير الله إلى أن الوفرة في المشاعر التي تنتج كما من الحواديت والقصص تفوق الخيال ، وحين يكون هناك صدمة وجرأة يوقولون " هيبوظوا الناس"، وهذا ليس صحيحا، فالواقع فيه ما هو أكبر من ذلك وأهم وأخطر ، فيه مآسي أكثر جرأة وصدمة مما يقدم في السينما.

وتابعت : أتمنى من السينما والتليفزيون أيضا أن تتبنى وتطرح قصصا تمس الواقع والحياة الاجتماعية بشكل مباشر، وأشارت إلى أن هناك مشاهد كثيرة تتضمن ضربا وعنفا ضد المرأة ، وهناك ألفاظ تقال ضد المرأة شديدة السخف، مليئة بالإهانات .

وقال الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات الفنية ، ومستشار وزير الثقافة ، إن هناك أعمال فنية كثيرة تقدم للرقابة يجد تنمرا ضد المرأة في الأفلام والمسلسلات، ليس فقط حين يتم التكريس لصورة المرأة النكدية أو خلافه في السينما العربية، هناك صور نمطية تكون موجودة داخل الأعمال فمعظم الافلام تصر على إظهار المرأة كموضوع للجنس فهذا هو الخطر بجانب العنف والتنمر ضد المرأة بكل أشكاله، ثقافة التلقي لدينا فيها مشكلة ، هناك مسلسلات أنتجت ، تتضمن مشاهد فيها قهر من الأخ لأخته مثلا والأب والأم صامتين ، والمتلقى يعتبر هذا أمرا طبيعيا . واضاف: التفاصيل أخطر في السياق العام ، تدخل في لا وعي المتلقي، واضطررنا لوضع معايير ، ويجب تغيير ثقافة التلقي، لنعرف محددات الأفلام والنماذج المقومة التي يمكن الاعتماد عليها في المستقبل .

وقدمت الناقدة ماجدة موريس مداخلة حول دور المتلقي في الاعتراض ، ماذا يفعل المتلقي هل يرفض رؤية الاعمال الدرامية او الأفلام ، وقالت : أرى أن هذا يحتاج إلى دروس وعي للعاملين في السينما، هذا يحتاج الى أكثر من ختم الرقابة ، بل يجب أن تكون هناك دروس وحملات للتوعية .

وقالت الكاتبة الصحفية هبة باشا ، عضو لجنة الإعلام بالمجلس القومي للمرأة إن المجلس وضع " كود أخلاقي" لصورة المرأة في الدراما ، وهذا الكود يجب أن يتم تنفيذه من خلال جلسات ولقاءات مع الكتاب والمنتجين وصناع السينما والدراما، ونحتاج إلى نشر هذا الكود في المجلس الأعلى للإعلام ، يجب أن يكون هناك دور توعوي من المؤسسات الرسمية لحماية الأسرة .

وقالت الدكتورة عزة كامل إن مؤسسة " أكت" من أهم المؤسسات التي عملت على مناهضة العنف ضد المرأة بالفن والكاريكاتير والانتاج وما الى ذلك، لكن حين نجد كودا أخلاقيا، ونجد تعليمات من الرقابة ، فهذا قد يكون له رد فعل سلبي حول حرية الفن أو ما الى ذلك، هذا ما نريد مناقشته، هذا ما نريد التوصل إلى حل فيه حتى نحقق المعادلة الصعبة المتمثلة في تقديم فن جيد وجاد، وفي الوقت نفسه لا يصدر قيما اجتماعية سلبية أو تدعو للعنف أو التمييز ضد المرأة.
 
فعاليات :25-2-2022


من فعاليات منتدى نوت: جلسة هيئة Safe حول صحة المرآة النفسية

جدول عرض الأفلام

الجلسات


فعاليات 26-2-2022
جدول عرض الأفلام

الجلسات


27-2-2022
جدول عرض الأفلام


مواعيد برنامج سينما الأطفال



الجلسات


عقدت السيدة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي جلسة حوارية بعنوان «الوعي والتغيير المجتمعي» وذلك خلال فعاليات منتدي نوت
.

ودارت الجلسة حول أهمية الوعي في إحداث التغيير المجتمعي، حيث تري وزيرة التضامن أن هناك دورًا للفن التنموي في إيصال الرسائل التنموية للمجتمعات المحلية وقدرته على التأثير على الرأي العام وعلى الاتجاهات والسلوكيات الأسرية والمجتمعية من خلال وصوله إلي قطاع عريض من المستهدفين من خلال الفن والسينما والمسرح 

وتعهدت القباج بدعم الجمعيات الأهلية كي ترتقي من خلال الفن برسائلها المتعددة، خاصة أن الفن حياة، والسينما تمثل جسور لقاء بين الشعوب وبعضها، موجهة الشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة علي مجهوداتها الكبيرة في دعم الفن بمختلف أشكاله .

وعرض علي هامش الجلسة لأول مرة الفيلم التسجيلي «نقطة ومن أول السطر» من انتاج وزارة التضامن الاجتماعي وإخراج مهند دياب مستشار التوثيق المرئي بالوزارة، وذلك حول التوعية بمخاطر الزواج المبكر وشهادات حية من حالات لفتيات تزوجن مبكرا، وتأثير ذلك علي صحتهم البدنية والنفسية .

28-2-2022

ختام فعاليات المهرجان

بالمسرح المكشوف على ضفاف النيل اختتمت فعاليات الدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة ، وسط الإجراءات الاحترازية التي أعلنت عنها وزارة الصحة بحضور محافظ أسوان اللواء أشرف سلامة وعدد كبير من نجوم الفن والإعلام وقام بتقديمه الإعلامية نرمين عامر وأخرجه هشام عطوة .

وقال المكتب الفني للمهرجان: في التجربة الأولى لإدارة برنامج مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بطريقة جماعية، من خلال مكتب فني مشكل من كل من دينا العليمي ومنة الله عبيد ومريم حمدي ومريم الفرجاني، بالإضافة لأحمد شوقي المستشار الفني للمهرجان. قام أعضاء المكتب الفني على مدار ثلاثة أشهر بمشاهدة ما يزيد عن 120 فيلم طويل و300 فيلم قصير، ليتم من خلالها الاستقرار على برنامج المهرجان .

والبرنامج تشكل من 15 فيلمًا طويلًا و32 فيلمًا قصيرًا، تم تقسيمها بواقع 11 فيلمًا في مسابقة الأفلام الطويلة، 4 أفلام في مسابقة الأفلام المصرية، 24 فيلمًا في مسابقة الأفلام القصيرة، و8 أفلام في مسابقة أفلام ذات أثر. الأفلام مثلت إنتاجات 33 دولة من 5 قارات .

وشكلت نسبة الأفلام من إخراج مخرجات إناث 82% من مسابقة الأفلام الروائية، 75% من مسابقة الأفلام المصرية، و75% من مسابقة الأفلام القصيرة .

واستضاف المهرجان ستة لجان تحكيم، للمسابقات الأربعة (الطويل والقصير والمصري وأفلام ذات أثر)، بالإضافة للجنة تحكيم جائزة الإتحاد الأوروبي للفيلم اليورومتوسطي، وجائزة نقاد السينما المصريين، بلغ عدد أعضاء لجان التحكيم 22 عضوًا، 16 منهم من السيدات .

وأقيمت كل عروض البرنامج بانتظام في موعدها، عدا عدة عروض شهدت تأخيرًا لا يتجاوز عدة دقائق، وتمت ترجمة جميع الأفلام غير الناطقة بالعربية تسهيلًا على جمهور مدينة أسوان، عدا فيلمين تم عرضهما دون ترجمة للعربية لأسباب تقنية. وبشكل عام تمت جميع العروض في ظروف تقنية ممتازة باستخدام أفضل جودة ممكنة في القاعات المصرية .

ونظم مهرجان أسوان أيضًا مجموعة من الندوات والحلقات النقاشية حول موضوعات مرتبطة بصناعة السينما والقوة الناعمة وريادة الأعمال، شهدت حضورًا كثيفًا من أهالي أسوان وموهوبيها. ناهيك عن إطلاق المهرجان لوثيقة هي الأولى من نوعها في مصر حول سياسة للحماية من الاستغلال والاعتداء الجنسي .

ويشكر المكتب الفني للمهرجان كل من ساهم في خروج الدورة السادسة لمهرجان أسوان لأفلام المرأة بصورة لائقة فنيًا، آملين أن يكون البرنامج قد لاقى إعجاب جمهور مدينة أسوان وضيوفها من محترفي صناعة السينما وشباب الورش، وأن تكون الأفلام المختارة قد حققت أهدافها من دعم القضايا النسوية وتسليط المزيد من الضوء على التحديات الملحة التي تواجهها المرأة في كل مكان من عالمنا المعاصر

وقال محمد عبد الخالق رئيس المهرجان: أخيرًا وليس آخراً.. دورة مشحونة بالفعاليات، وبرامج أفلام مثيرة للخيال

وجلسات صناعة، وقضايا هامة، مبادرات، معارض، أفلام ذات أثر وورش تدريب، وسينما لأطفال القري والنجوع كانت حصيلة دورة المهرجان السادسة.. أشكركم علي حسن تعاونكم، وأتمني أن تعودوا لنا في الدورات القادمة .. وفي ختام دورتنا السادسة نتوجه بخالص الشكر والتقدير لمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبدالدايم على دعمهما الكبير للمهرجان.. كما نتقدم بالشكر والتقدير للدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس للقومي للمرأة .. والدكتور خالد العناني وزير السياحة .. والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي.. والأستاذ عمر القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة .. والشكر المتواصل لسيادة اللواء اشرف عطية محافظ أسوان الأب الروحي للمهرجان وكبير عائلته.. شكرا سيادة المحافظ على كل جهودك

وقال اللواء أشرف عطية محافظ أسوان: أن مهرجان اسوان الدولي لافلام المرأة يسدل ستار الليلة على الدورة السادسة عقب النجاح المدهش في ورش العمل والندوات والفعاليات المختلفة . وتشرفت اسوان باستضافة هذه الكوكبة من نجوم السينما وكتابتها ونقادها والسادة الإعلاميين والصحفيين . استضافة اسوان لهذا المهرجان المتميز وغيره من المهرجانات السابقة  يؤكد أن هذه المحافظة في قلوب زائريها ومحبيها وهي جاهزة دائما لاستضافة كل المهرجانات . وشكر الاتحاد الأوربي والدول الصديقة على نجاح هذه الدورة . وقدم الشكر للدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة على جهودها الكبيرة في دعم المهرجان. وقدم الشكر للسيناريست محمد عبد الخالق رئيس المهرجان كما دعا بالشفاء العاجل للكاتب الصحفي حسن ابو العلا مدير المهرجان لإصابته بأزمة صحية .  

جوائز المهرجان

قررت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي يختتم فعاليات دورته السادسة :

-منح جائزة نادية لطفي للفنانة كرم طاهر عن دورها في فيلم "فرحة" إخراج دارين سلام والفيلم من إنتاج  الأردن، السويد، السعودية،

- وذهبت جائزة سعاد حسني لأحسن ممثلة للفنانة سابين أزيما عن دورها في فيلم "اسم سري" إخراج أوريليا جورج، والفيلم إنتاج فرنسي .
-وحصد جائزة لطيفة الزيات لأحسن سيناريو فيلم "ريحانة" إخراج عبد الله محمد سعد، وهو إنتاج بنجلاديش، سنغافورة،

-بينما ذهبت جائزة بهيجة حافظ لأحسن مخرجة إلي دارين سلّام مخرجة فيلم "فرحة"، وهو إنتاج مشترك بين الأردن، السويد، السعودية .

-وفاز بجائزة رشيدة عبد السلام، (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) الفيلم السعودي "قوارير" إخراج نوره المولد، نور الأمير، رغيد النهدي، ربى خفاجي، فاطمة الحازمي،

-وحصد جائزة آسيا داغر لأحسن فيلم الفيلم الفرنسي "أم طيبة" إخراج حفصية حرزي .

 وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن جوائز المسابقة، :


-حيث ذهبت جائزة عطيات الأبنودي لأحسن مخرجة فيلم قصير إلي ماريان فارلاي مخرجة فيلم "الصقيع" من كندا.

-وذهبت جائزة ناهد نصر الله، (جائزة لجنة التحكيم الخاصة) إلي فيلم "شم النسيم" إخراج مارك لاتي، وهو إنتاج مصر، الولايات المتحدة .

-وحصد جائزة نبيهة لطفي لأحسن فيلم قصير الفيلم الأسباني "صمّاء" إخراج نوريا مونوز-أورتن وإيفا ليبريتد .

وأعلنت لجنة تحكيم مسابقة جائزة الاتحاد الأوروبي بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة عن الفيلم الفائز بجائزة أحسن فيلم يورومتوسطي يتناول قضايا المرأة من دول الاتحاد الأوروبي وحوض البحر المتوسط،

- حيث ذهبت الجائزة لفيلم "فرحة" إخراج دارين سلّام، وهو إنتاج الأردن، السويد، السعودية .

- كما ذهبت جائزة ورش مهرجان أسوان للإنتاج إلي فيلمي "أن تكون بهجة" إخراج تغريد العصفوري، و"كف مريم" إخراج روجينا بسالي .

-وذهبت جائزة ورش مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة لتطوير السيناريو مناصفة بين آية خالد عن سيناريو فيلم "جميلة من غير حاجة"، ونوال محمود عن فيلم "رسول الحب"، وقام بتسليم الجوائز الفنانة سلوي محمد علي والمهندس عدلي توما الرئيس التنفيذي لشركة جيميناي أفريقيا

كما أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري  بالدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة جوائز المسابقة،

-وذهبت جائزة نوت لأحسن فيلم مصري معني بقضايا نسوية، لفيلم "قمر 14" إخراج هادي الباجوري وهي مقدمة من شركة سينرجي،

-كما فاز بجائزة نوت لأحسن فيلم مصري يمثل إبداع المرأة، فيلم "العودة" إخراج سارة الشاذلي.. والجائزة مقدمة من مؤسسة بلان إنترناشونال .

-وذهبت جائزة جمعية نقاد السينما المصريين، إلي فيلم "روابط مقدسة" إخراج محمد صالح هارون والفيلم إنتاج تشاد، فرنسا، ألمانيا، بلجيكا،

أعلنت لجنة تحكيم برنامج "أفلام ذات أثر" بالدورة السادسة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، والذي يختتم فعالياته اليوم جوائز المسابقة .

-ذهبت جائزة أحسن موضوع لفيلم "حكايتها" إخراج سيد علي من مصر،

-وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة فيلم "أبواب مكة" إخراج مهند دياب من مصر،

-كما حصد فيلم "بداية الخيط" إخراج ريم أسامة  - مصر، الولايات المتحدة- جائزة أحسن فيلم ذو أثر في المجتمع المدني .

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى