05 ديسمبر 2022 09:36 ص

الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة

الجمعة، 18 مارس 2022 - 02:44 م

تقام فعاليات الدورة الـ 23 لمهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسجيلية والروائية القصيرة فى الفترة من 17 حتى 23 مارس 2022 تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، بمشاركة أكثر من 57 فيلم من 32 دولة حيث ينظم المهرجان الأقدم عربياً بمجال الأفلام القصير المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست زينب عزيز سنويًا بمحافظة الإسماعيلية، ويرأس هذه الدورة المخرج سعد هنداوى. وتحل عليها دولة كوريا الجنوبية ضيف شرف.

يقام مهرجان الإسماعيلية الذي بدأت أولى دوراته فى عام 1991، هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة الضيوف وجميع المشاركين بالمهرجان .

يقدم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة خلال الدورة الـ 23، برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولى في العالم والمنطقة .

يشهد المهرجان هذا العام 9 عروض عالمية أولى، وهي "باب الدنيا" من إخراج عبد الرحمن محمود، "إدريس" من إخراج أمير الشناوي، "آما- داس" من إخراج مارجا جوتيريز، "بين الزجاج والجدران" من إخراج رازان حسن، "الترومبون الذي أنقذني" من إخراج أنس صلاح الدين، "صرة الصيف" من إخراج سالم بلال، "أول آخر صيف" من إخراج ناستازجا جونيرا، والفيلم المصري غريبان وليلى من إخراج خالد منصور .

يعرض المهرجان لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط فيلمين وهما الوثائقي الطويل "الحدود" من إخراج سمارث ماهاچان، والروائي القصير "أصداء" من إخراج چوليان كوبرسي، و4 عروض دولية وهي، "الناقلات" من إخراج إيجور موستوفشيكوڤ، "زهور" من إخراج كريستيان إكسيبوليس، "أنا حالة طارئة" من إخراج راؤول دييز رودريجيز، وفيلم "الرحله الطويلة" إخراج علي كاظم .

يقدم المهرجان 19 عملًا تعرض جميعها للمرة الأولى في إفريقيا، وتشمل العروض الأفريقية الأولى 7 أفلام في مسابقة التحريك .

يشمل برنامج المهرجان في دورته الـ 23 عدد كبير من الأفلام التي تعرض للمرة الأولى في مصر داخل المسابقات الرسمية ويصل عددها إلى 12 فيلمًا، بخلاف البرامج الموازية ومسابقة أفلام الطلبة التي تحوى 11 فيلم .

يقام على هامش فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة برنامج للأطفال يقام للمرة الأولى بالمهرجان ويعرض خلاله 12 فيلمًا للتحريك .

يقدم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية، برنامج سينمائي حافل بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولى في العالم والمنطقة .

يقيم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة على هامش فعاليات الدورة الـ 23، معرضًا للصور الفوتوغرافية بواسطة الفيلم الخام تحت عنوان "Back To Film".

الفعاليات




افتتحت مساء الخميس 17-3-2022 الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة والمهندس احمد عصام الدين نائبا عن  اللواء شريف فهمي بشارة محافظ الاسماعيلية فعاليات الدورة  23 من مهرجان الاسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة وذلك بقصر ثقافة الاسماعيلية وبحضور
المخرج سعد هنداوى رئيس المهرجان والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الانتاج الثقافي، السيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومى للسينما، الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون، الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة لشؤون السينما، الفنان هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، الدكتور صبري سعيد رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ومجموعة من الفنانين والنقاد.




قالت عبد الدايم
إنه على ارض الاسماعيلية التى تعد ممراً للسلام ومعبراً للمحبة نعلن افتتاح الدورة الثالثة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة ليلتقي مبدعوا 31 دولة للحوار وعرض التجارب والخبرات املا فى تحقيق مستقبل افضل للشعوب ، مؤكدة أن المهرجان بات منذ ميلاده محفلا عالميا لطرح ومناقشة الكثير من القضايا الإنسانية والافكار البناءة والقاء الضوء على ثوابت القيم السامية والمبادئ النبيلة من خلال عالم ساحر يضم برنامجا مميزا يزخر بأهم وأحدث الأفلام العربية والدولية التي تعرض للمرة الأولي في مصر والمنطقة العربية الى جانب عدد كبير من الأفلام  بالمسابقات الرسمية والبرامج الموازية التي تعرض خارج المسابقة ومجموعة من الفعاليات المتنوعة الأخرى .



واوضحت وزيرة الثقافة ان رسالة الوفاء والتقدير تتواصل فى هذه الدورة التى تكرم المخرج عواد شكري ، ورحبت بجميع الضيوف على ارض مصر وقدمت الشكر لمحافظ الإسماعيلية على دعمه للأنشطة والفعاليات الابداعية بالمحافظة، ووجهت التحية للقائمين على المهرجان الذين بذلوا جهودا كبيرة للخروج بهذه الدورة بالشكل اللائق بمصر وحضارتها العريقة وتمنت دورة ناجحة وموفقة .


ونائبا  عن محافظ الاسماعيلية رحب المهندس احمد عصام الدين
بوزيرة  الثقافة مشيدا بما تقدمه من دعم لكافة الانشطة الفنية والفكرية على مستوي الجمهورية، واشار أن المحافظة تحتضن هذه الدورة من  المهرجان في ظل ما يشهده العالم من اضطرابات وصراعات ليؤكد على ان مصر واحة الامن والأمان، مؤكدا ان المهرجان يمثل قيمة لدي ابناء المحافظة كواحد من اعرق المهرجانات المتخصصة على مستوى مصر والعالم والتى ينتظرها عام بعد عام متابعا ان الفن يسعى دائما إلى التغيير وتصحيح العديد من المفاهيم.

واوضحت زينب عزيز أن المهرجان اصبح عيدا للسينمائيين منذ انطلاقه عام 1991 ،  ورصدت دور المهرجان في القاء الضوء على السينمائيين المتخصصين في السينما التسجيلية في مصر والعالم والذين تبحث اعمالهم عن الحقيقة والمعرفة، واضافت، نعود ونلتقي في دورة جديدة من المهرجان يلتقي في فناني العالم بأفلام تحمل بداخلها الحرية والتغيير .

من جانبه وجه سعد هنداوي رئيس المهرجان، الشكر لوزيرة الثقافة على دعمها للمهرجان وايمانها بدور السينما في تكوين مجتمع مستنير، ووجهة الشكر لكل الداعمين للمهرجان من الهيئات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والسينمائية الدولية.


تضمن حفل الافتتاح الذي قدمته الاعلامية لينا شاكر، برومو للأفلام المشاركة،
وتقديم رؤساء واعضاء لجان تحكيم مسابقات المهرجان "الدولية، الطلبة، اتحاد النقاد" إلى جانب تكريم المخرج عواد شكري احد اهم مخرجي السينما التسجيلية في مصر والمخرج الكبير خيري بشارة الذى تضم الفعاليات برنامجا خاصا للاحتفاء به تحت عنوان "احتفاء البدايات" يضم توقيع كتابه السينما والواقع إضافة إلى عرض ثلاثة من افلامه التسجيلية التى قام المركز بترميمها، هذا الى جانب الاحتفال بمئوية احد اعمدة السينما التسجيلية المخرج صلاح التهامي.


فعاليات الجمعة 18-3-2022

يقام ضمن فعاليات اليوم الأول من مهرجان الإسماعيلية الدولي، ندوة تقام عقب عروض الأفلام القصيرة والتحريك.

كما تقام ندوة تقام عقب أفلام برنامج حتى لا ننسى بقصر الثقافة تديرها الناقدة شاهندة محمد علي، بالإضافة إلى  ندوة تقام عقب عرض أفلام مسابقة الطلبة بسينما دنيا يديرها الكاتب الصحفي عرفه محمود.

كما تشهد فعاليات اليوم الأول، ندوة عقب عرض الأفلام الطويلة بقصر الثقافة يديرها الكاتبة الصحفية ميادة أبو النضر.

وتضم فعاليات اليوم الأول من مهرجان الإسماعيلية، ندوة تكريم المخرج عواد شكري تديرها الناقد صفاء الليثي

ويتم توقيع كتاب الناقد محسن ويفي يديرها الناقد أحمد سعد الدين.

 

فعاليات السبت 19:-3-2022

عروض اليوم الثانى من فعاليات مهرجان الإسماعيلية

تضم فعاليات اليوم الثانى من مهرجان الإسماعيلية الدولى برنامج السينما الكورية

-  رعاية الأطفال.

-  المواطن المثالى .

- معزوفة .

- بلاد متخيلة .

كما تشهد فعاليات اليوم الثانى عرض الأفلام التسجيلية القصيرة

-  الناقلات .

- ميلينا .

- موذا وموت هاما فوكو .

- شيرو .

وتضم ايضا فعاليات اليوم الثانى من مهرجان الاسماعيلية الافلام التسجيلية الطويلة والأفلام الروائية+التحريك

- انا في حالة طوارئ.

- عمق الليل .

- سييرا .

- كبير .

- رحلة طويلة .

- في الغرفة العلوية .

فعاليات الأحد :20-3-2022

ينظم مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة برئاسة المخرج سعد هنداوي في اليوم الثالث للمهرجان  ، «ماستر كلاس» يقدمه المخرج الفرنسي لادج لي رئيس لجنة التحكيم الدولية بالمهرجان، وذلك في تمام الساعة الـ11 صباحًا على المسرح الكبير في قصر ثقافة الإسماعيلية، وذلك ضمن مجموعة كبيرة من الفعاليات التي يقام على هامش المهرجان الذي يستمر حتى 23 مارس الجاري.

ويتولى المخرج الفرنسي لادج لي رئاسة لجنة التحكيم الدولية بالمهرجان، والتي تم تقسيم أعضائها إلى لجنتين فرعيتين تتولى أحداهما تحكيم مسابقتي الأفلام التسجيلية الطويلة والقصيرة، وتتولى الأخرى بتحكيم مسابقتي الأفلام الروائية القصيرة وأعمال التحريك.

3 أفلام تسجيلية للمخرج خيري بشارة في مهرجان الإسماعيلية

وبخلاف الـ«ماستر كلاس» يشهد اليوم الثالث من مهرجان الإسماعيلية السينمائي عددًا من الفعاليات ما بين عروض الأفلام والندوات النقاشية مع صناعها بعد عرضها، ويعرض غدًا في تمام الساعة الـ6 مساءً، برنامج أفلام المخرج خيري بشارة في مركز ثقافة الإسماعيلية، ضمن برنامج الاحتفاء بالبدايات.

وتتضمن 3 أفلام تسجيلية «صائد الدبابات» عن محمد عبدالعاطي أحد أبطال حرب أكتوبر والمعروف بلقب «صائد الدبابات»، و«طبيب في الأرياف»، بالإضافة إلى «طيور النورس» الذي يوثق الحياة اليومية لمجموعة من الشباب في مراكز التدريب المهني بالإسماعيلية.

فعاليات الإثنين: 21-3-2022

يشهد اليوم الرابع من فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام الوثائقية والقصيرة فى دورته الـ 23، إقامة 3 ندوات مختلفة على مدار اليوم، ويلقى المهرجان إقبال جماهيري كبير سواء في عروض الأفلام أو النداوت.

ندوات الأفلام

وتقام أول ندوة الساعة 12 ظهرًا، وهي ندوة خاصة بالأفلام التسجيلية القصيرة، حيث يقام عروض لبعض الأفلام التسجيلية القصيرة في البرنامج الثاني الخاص بالأفلام القصيرة، ويعقبها ندوة يتم خلالها مناقشة تلك الأفلام مع الجمهور.

ويعقب ذلك عرض مجموعة من الأفلام التسجيلية الطويلة، حيث تبدأ العروض في الرابعة عصرًا، وتقام بعدها الندوة بحضور الجمهور لمناقشة صناع الأعمال في أعمالهم التي شاهدها الجمهور.

وأخيرًا يتم عرض مجموعة أخرى من الأفلام التسجيلية الطويلة الساعة السابعة والنصف عصرًا، ويعقبها أخر ندوة خاصة بالأفلام خلال اليوم، يحضرها صناع بعض تلك الأفلام.

فعاليات الثلاثاء:22-3-2022

تضم فعاليات اليوم الخامس من مهرجان الإسماعيلية الدولى عرض 5 أفلام ضمن مسابقة الطلبة الساعة 11 صباحًا

- كيف تجعل اثنان يقعان في الحب.

- منكش.

- لحظات.

- دى أول مرة؟

- الشاطر حسن.

كما تشهد عروض اليوم الخامس عرض 4 أفلام ضمن مسابقة التسجيلية القصيرة

- البوق الذي أنقذني.

- إدريس.

- العربة السوداء.

- في عبير الكلمات.

وتضم أيضًا فعاليات اليوم الخامس من مهرجان الإسماعيلية برنامج أفلام التحريك الأفلام الروائية

- باني.

- العازفون المنفردون.

- أمهات.

- بالمصعد وحده.

- الزيارة.

- طريق خفي. 


23-3-2022
حفل ختام مهرجان الإسماعيلية


 


أنابت الفنانة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، المخرج خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، لحضور حفل ختام مهرجان الإسماعيلية في دورته الـ 23، الأربعاء 23-3-2022.

وقال جلال : " أود في البداية أن أنقل لكم تحيات السيدة الأستاذة الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة وخالص اعتذارها عن عدم إمكانية الحضور لظروف مرضية طارئة، وبالإنابة عن سيادتها يشرفني الحضور وإلقاء كلمة حفل ختام هذا المحفل الدولي السينمائي الهام، الذي تحرص وزارة الثقافة على إقامة فعالياته ورعايته سنوياً، وذلك ضمن منظومة وزارة الثقافة المتمثلة في دعم كافة الفنون بعناصرها المتنوعة، حيث تعتبر فنون السينما ذات مكانة خاصة ضمن هذه المنظومة.

وتابع : ولا يمكن أن نغفل أن لمصر تاريخاً عريقاً وممتداً في السينما الوثائقية والتسجيلية والروائية القصيرة وسينما التحريك، إلى جانب الأفلام الروائية الطويلة بالطبع، وها نحن الليلة نحتفي بتقديم الجوائز للفائزين هذا العام، ونرى أن الفوز الحقيقي هو الحرص على المشاركة في فعاليات هذا المهرجان، الذي بلغ دورته الثالثة والعشرين، بكافة فعالياته من ندوات وورش وعروض ومسابقات.

ووجه الشكر للمخرج سعد هندواي رئيس المهرجان، وللسيناريست زينب عزيز رئيس المركز القومي للسينما، ولكافة فرق العمل التي بذلت جهوداً ملموسة من أجل إنجاح فعاليات هذه الدورة، كما وجه التحية والتقدير لمحافظة الإسماعيلية وكافة المسئولين بها، وأبنائها الكرام، على حفاوة الضيافة، وكذلك الشكر موصول إلى هيئة قناة السويس وكذا الهيئة العامة لقصور الثقافة على تعاونهم المثمر والبناء في هذه الفعالية الهامة.

ورحب المخرج خالد جلال بضيوف المهرجان من خارج مصر وداخلها وبالحضور الكريم، متمنيا دوام الرفعة لمصر وفنونها وثقافتها التي كانت وستظل دائماً رائدةً وشامخة على مر الزمن.

شهد حفل ختام مهرجان الإسماعيلية في دورته الـ 23، عرضا سريعا لنتاج وورشة الرسوم المتحركة للأطفال للمخرج أسامة أبو زيد وفريق كبير من فناني التحريك، إضافة إلى نتاج ثلاث ورش فنية، ورشة إنتاج وتوزيع الفيلم التسجيلي مع المنتج حسام علوان، ورشة إعداد الممثل قادها الفنان ومدرب التمثيل أحمد كمال، والتي استمرت على مدار 6 أيام وهى الورشة التى بدأت كفكرة بالعام الماضي وبعد تولي المخرج سعد هنداوي رئاسة المهرجان بدأ ترتيب الورشة لتكون متاحة لطلبة الجامعة والثقافة الجماهيرية، وتخصيصها لأهالي الإسماعيلية فقط.

جوائز الدورة الـ 23 للمهرجان

في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة حصل الفيلم البلجيكي «أنا حر» على جائزة أفضل فيلم ، بينما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لفيلم «البحث عن الأحصنة»، وفي مسابقة أفلام التسجيلية القصيرة حصل فيلم «تعديل» من صربيا على جائزة أفضل فيلم، وحصل فيلم «العربة السوداء» على تنويه خاص، بينما حصل فيلم «أنيما أنيماي أنيميام» على جائزة لجنة التحكيم.

وفي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة حصل فيلم «كبير» على جائزة أفضل فيلم، وحصد فيلم «هيزيا» على جائزة لجنة التحكيم، وحصد فيلما «أول الصيف الأخير» و«أمهات» على تنويه خاص.

وفي مسابقة أفلام الرسوم المتحركة حصل فيلم «العازفون المنفردون» على جائزة أفضل فيلم، بينما حصل فيلما «الحلقة» و«سييرا» على تنويه خاص، وحصل فيلم «لم يكن بورجوني» على جائزة لجنة التحكيم.

وفي مسابقة أفلام الطلبة حصل فيلم «كيف تجعل اثنان يقعان في الحب» إخراج بسمة شيرين على المركز الأول، وفيلم «دي أول مرة» على المركز الثاني، وفيلم «لقمة مستحية» على المركز الثالث، وحصد فيلم «صرة الصيف» على جائزة الفيبرسي، بينما حصد فيلم «البحار» تنويه خاص.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى