05 ديسمبر 2022 11:06 ص

الدورة العادية الـ56 لمجلس وزراء الصحة العرب

الثلاثاء، 22 مارس 2022 - 10:48 ص

تعقد جامعة الدول العربية، ممثلة في إدارة الصحة والمساعدات الإنسانية - الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب، أعمال الدورة العادية الـ56 لمجلس وزراء الصحة العرب ومكتبه التنفيذي خلال يومي 23 و24 مارس 2022  بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

وتتسلم الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية رئاسة أعمال هذه الدورة من الجمهورية التونسية، كما تترأس جمهورية مصر العربية أعمال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب .

الموضوعات المطروحة للمناقشة

ويناقش المجلس في هذه الدورة عددا من المواضيع الصحية الهامة في مقدمتها التطورات الجديدة واستجابة الدول الأعضاء في التصدي لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد - 19)، وكذلك تقرير وتوصيات اللجان الفنية الاستشارية المنبثقة عن المجلس، والاطلاع على أنشطة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بين دورتي المجلس العاديتين رقم (54) مارس 2021، ورقم (56) مارس 2022 .

كما تعرض الدورة عددا من الاستراتيجيات الهامة لاعتمادها من قبل المجلس وهي: مشروع الاستراتيجية العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد التطعيمات واستخدامها داخل الدول العربية، ومشروع الاستراتيجية العربية للحصول على لقاحات (كوفيد -19) وتوحيد الجهود المبذولة لضمان التوفير والتوزيع العادل للقاحات على الدول العربية، وأيضا المبادئ العامة العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات واستخدامها بين الدول العربية التي تم اتخاذ قرار بشأن من المجلس الاقتصادي والاجتماعي ".

و تتم مناقشة الكلمة الموحدة لمجلس وزراء الصحة العرب المقرر أن يلقيها وزير الصحة بالجمهورية الإسلامية الموريتانية أمام الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية بجنيف مايو 2022، كما يناقش المجلس موضوعات توحيد الجهود العربية لمكافحة المخدرات، وتفعيل اجتماع الهيئات العربية العليا للدواء والغذاء، كما أن من المواضيع الدائمة على جدول الأعمال المجلس التي سيتم أيضا مناقشتها المركز العربي لتأليف وترجمة العلوم الصحية، والصندوق العربي للتنمية الصحية، وكذلك الوضع القانوني للمجلس العربي للاختصاصات الصحية في ظل القرارات الصادرة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي وتبعيته لمجلس وزراء الصحة العرب .

ويتم الإعلان عن جائزة الطبيب العربي لعام 2022، وتكريم الأطباء الفائزين، والاستماع إلى التجارب الصحية الناجحة للدول العربية الأعضاء .

كما تتم مناقشة مبادرة إنشاء مركز عربي لمكافحة الأوبئة والمركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية، بالإضافة إلى مقترح وزارة الصحة والسكان بجمهورية مصر العربية بشأن إنشاء الوكالة العربية للدواء، وفي مجال التعاون العربي الدولي سوف يناقش المجلس موضوع التعاون العربي الأمريكي في المجال الصحي، وذلك في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ووزارة الخارجية الأمريكية، بمشاركة نائبة وزير الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة الأمريكية عبر تقنية (الفيديو كونفرانس) . 
الفعاليات


عقد المكتب التنفيذي لمجلس الوزراء الصحة العرب اجتماعا الأربعاء 23-3-2022 ، بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية برئاسة الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي القائم باعمال وزير الصحة والسكان، وذلك للتحضيرلأعمال الدورة العادية (56) لمجلس وزراء الصحة العرب المقررة غدا الخميس برئاسة الجزائر.
وشارك في الاجتماع، الدول الأعضاء بالمكتب التنفيذي "السعودية؛ تونس؛الجزائر؛ جيبوتى؛ الصومال؛ السودان"، إضافة إلى سلطنة عمان، باعتبارها رئيساً للهيئة العليا للمجلس العربي للاختصاصات الطبية.




انطلقت الخميس 24-3-2022 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الدورة الـ 56 لمجلس وزراء الصحة العرب برئاسة وزير الصحة الجزائري الدكتور عبدالرحمن بن بوزيد ومشاركة وزراء الصحة العرب ومن يمثلونهم وبحضور الدكتورة هيفاء أبو غزالة الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، ورئيس قطاع الشئون العربية.

 

ألقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان كلمة خلال الجلسة الافتتاحية أكد فيها على ، حرص الدولة المصرية على استمرار دعم البلدان العربية لتنفيذ وإنجاح كافة القرارات والتوصيات الصادرة من مجلس وزراء الصحة العرب، بما يضمن تحقيق الأمن الصحي للشعوب العربية .

 

وفي مستهل كلمته، قدم الوزير التهنئة لوزير الصحة الجزائري الدكتور عبدالرحمن بوزيد، لتسلمه رئاسة الدورة الـ 56 من أعمال مجلس وزراء الصحة العرب، متمنياً له التوفيق خلال فترة رئاسته، بما يرتقي بالخدمة الصحية للشعوب العربية، كما تقدم بالشكر لوزير الصحة التونسي الدكتور علي المرابط، على مجهوداته خلال رئاسته للدورة السابقة السابقة .


كما قدم الوزير الشكر للدكتور أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، على كافة مجهودات الجامعة، لمواجهة المخاطر الصحية التي تشهدها الدول العربية، خاصةً خلال فترات الجوائح والأوبئة، بالإضافة إلى تقديم الشكر للسفيرة هيفاء أبوغزالة على مجهوداتها المستمرة في إنجاح التعاون والتكامل بين الدول العربية من خلال مجلس وزراء الصحة العرب لتحقيق الأهداف المنشودة منه بما يخدم القطاعات الصحية بالبلدان العربية
.

وأشار الوزير إلى أهمية إقرار الاستراتيجية العربية لتوحيد إجراءات تسجيل واعتماد اللقاحات المضادة لفيروس كورونا واستخدامها بالبلدان العربية، على أن توافي الدول الأعضاء بمجلس جامعة الدول العربية، بكافة احتياجاتهم اللوجيستية والتقنية، وما يحول بين حصولهم على اللقاحات، يما يساهم في سد احتياجات الدول الأعضاء من اللقاحات، لتحقيق الأمن الصحي لشعوبها .

وأكد الوزير أهمية مشاركة الدول العربية تجاربها الرائدة والناجحة في كافة المجالات الصحية من خلال الموقع الإلكتورني لجامعة الدول العربية، لتعظيم سبل الاستفادة المتبادلة منها بين البلدان، كما لفت إلى التوافق حول تشكيل لجنة عليا تضم مصر والدول العربية لتحديث الدراسة الخاصة بإنشاء المركز العربي للأبحاث الصحية والمعملية لتحقيق التكامل بين الدول في مجالات البحث العلمي، فضلاً عن أهمية إقرار استراتيجية عربية ووطنية لدعم البحث العلمي .

وأكد الوزير حرصه على تعزيز النظم الصحية بالبلدان العربية لمواجهة التحديات الصحية المستقبلية، مؤكداً أهمية توحيد الجهود لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا من خلال دعم توطين صناعاتها، لافتاً في هذا الشأن إلى نجاح الدولة المصرية بالتعاون مع الصين في إنتاج اللقاحات، لتصبح مركزاً لإنتاج وتصنيع اللقاحات محلياً، وصولا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي وتوفيرها للدول العربية والإفريقية، مشيرا إلى أن الدولة المصرية تأتي ضمن 6 دول على مستوى البلدان العربية التي تلقت تكنولوجيا إنتاج اللقاحات بتقنية "mRNA".

كما قدم الوزير التهنئة للأطباء العرب الفائزين بجائزة الطبيب العربي لعام 2022، مؤكداً دعمه لمقترح إنشاء منصه لنشر السير الذاتية الخاصة بالأطباء العرب النابغين، كل في مجاله الطبي والبحثي للاستفادة منها، كما قدم الشكر للوزراء أعضاء المجلس على موافقتهم على استضافة مصر لاجتماع الهيئات العليا للغذاء والدواء للعام 2023، وذلك عقب استضافة المملكة العربية السعودية له خلال العام الجاري .

جائزة الطبيب العربي" لعام 2022

خلال الجلسة الافتتاحية تم تكريم الفائزين جائزة الطبيب العربي" لعام 2022: 
منح مجلس وزراء الصحة العرب، "جائزة الطبيب العربي" لعام 2022 للفائز الأول بها مرشح المملكة العربية السعودية الدكتور عبدالله بن مفرح عسيري الوكيل المساعد للصحة الوقائي بوزارة الصحة السعودية، وذلك لتميزه في محال الطب الوقائي.

وقام بتسليم الجائزة رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الصحة وزير الصحة الجزائري  الدكتور عبد الرحمن بن بوزيد، ورئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب القائم بأعمال وزير الصحة  والسكان في مصر الدكتور خالد عبد الغفار، والأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بجامعة الدول العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبو غزالة.

وفاز بالجائزة الثانية مرشحة البحرين الدكتورة جميلة السلمان استشاري الأمراض المعدية وأمراض الشيخوخة لتميزها في الأمراض المعدية وأمراض الشيخوخة؛ كما فاز بالحائزة الثالثة مرشحة مصر الدكتورة نانسي الجندي رئيس الإدارة المركزية للمعامل بوزارة الصحة والسكان لتميزها في مجال الباثلوجيا الاكلينيكية.

على هامش اجتماع الدورة العادية الـ 56 لمجلس وزراء الصحة العربية

التقى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، نظيره العراقي الدكتور هاني العقابي، الخميس 24-3-2022 ، لبحث سبل تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في القطاع الصحي بين البلدين الشقيقتين، وذلك على هامش اجتماع الدورة العادية الـ 56 لمجلس وزراء الصحة العربية بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية .

وأكد الوزير في مستهل الاجتماع أهمية تعزيز سبل التعاون بين البلدين، لافتاً إلى قوة ومتانة العلاقات المصرية العراقية وأهمية دعمها من خلال تحقيق أقصى استفادة ممكنة في تبادل الخبرات في كافة المناحي الطبية والصحية .

وتناول اللقاء مناقشة تفعيل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الدولتين الشقيقتين عام 2020، والتي تتضمن التعاون في مجالات التصنيع الدوائي، واستقبال الدولتين للحالات الحرجة من مرضى الشعبين للعلاج بالمستشفيات في حالة الاحتياج، فضلاً عن التعاون في مجال تدريب الأطباء لثقل مهاراتهم، بما يساهم في الارتقاء بالخدمات الصحية المُقدمة للمواطنين .

وأكد وزير الصحة العراقي حرص دولته على الاستفادة من الخبرات المصرية في تطبيق المبادرة الرئاسية للقضاء على فيروس "سي"، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات المصرية في تصنيع أدوية فيروس "سي"، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة، بما يساهم في الارتقاء بالصحة العامة للشعب العراقي .

كما ناقش الجانبان خلال الاجتماع سبل نقل الخبرات المصرية لتطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، إلى دولة العراق للاستفادة منها، لتعزيز ورفع كفاءة كافة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، بما يساهم في تحقيق الأمن الصحي للشعوب، فضلاً عن مناقشة سبل التعاون في مجال إثراء البحوث العلمية بين البلدين .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى