08 فبراير 2023 09:32 م

مبادرة أشبال مصر الرقمية

الأربعاء، 18 مايو 2022 - 04:09 م

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة أشبال مصر الرقمية في مايو 2022، باعتبارها منحة مجانية تستهدف صقل مهارات تكنولوجيا المعلومات للطلاب المتفوقين بداية من الصف الأول الإعدادي وحتى الصف الثاني الثانوي، وذلك بكافة المدارس المصرية على مستوى الجمهورية، من أجل إعداد جيل متميز من النشء قادر على استشراف آفاق جديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحقيق الرؤية الرقمية لمصر في مُواكبة علوم ومتطلبات سوق العمل المستقبلية .

تستهدف المبادرة تنمية المهارات التكنولوجية لعدد 3000 طالب من المتفوقين بكافة المدارس المصرية في جميع المحافظات وذلك بالتعاون مع الجهات المتخصصة محليًا ودوليًا في العلوم التكنولوجية المختلفة لتغطية النواحي العلمية والتعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة لتنمية المهارات الشخصية والقيادية .

تأتي مبادرة أشبال مصر الرقمية في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء القدرات الرقمية التي يتم تنفيذها وفقًا لنهج هرمي متعدد المستويات. كما أن المبادرة تتكامل مع باقي المبادرات التي أطلقتها الوزارة لتزويد الشباب والنشء بكافة أدوات تكنولوجيا المعلومات لمواكبة متطلبات العصر الرقمي حيث تستهدف المبادرة توفير التدريب المتخصص لطلاب المدارس .

يبدأ الطلاب المشاركون بالمبادرة في الالتحاق ببرنامج تأسيسي يساعدهم على تطوير وتنمية مهاراتهم التكنولوجية من خلال تعلم أساسيات وأدوات التكنولوجيا الحديثة، ثم يلتحق الطلاب بأحد المسارات التخصصية وفقًا لاختيارهم حيث تتضمن المسارات مجالات مختلفة مثل الفنون الرقمية وتطوير البرمجيات وتأمين الشبكات والمعلومات والذكاء الاصطناعي والروبوتات، هذا بالإضافة إلى تدريبهم على المهارات الشخصية والقيادية مثل فنون التواصل وإدارة الوقت والعمل في فريق والقيادة وريادة الأعمال والتنمية المستدامة .

تجمع مبادرة أشبال مصر الرقمية بين الدراسة العلمية والعملية في ذات الوقت، ولا تتعارض أيام التدريب بالمنحة مع الدراسة بالمدرسة أو مواعيد الامتحانات المُعلن عنها في النظام التعليمي، كما ستتم إتاحة 75% من التدريب عبر الإنترنت "أونلاين"، فيما سيحصل الطلاب على نسبة 25% من التدريب في مراكز التدريب بمختلف المحافظات على النحو الذي يساعدهم على تنفيذ المشروعات التطبيقية المطلوبة منهم في كل عام .

ستقدم مبادرة أشبال مصر الرقمية جوائز للمتفوقين في نهاية كل عام دراسي، بالإضافة إلى منح الناجحين شهادات معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .

معايير القبول بالمنحة

على المتقدم للمنحة اجتياز الاختبارات التالية :

- اللغة الإنجليزية لقياس مدى الإلمام العام باللغة الإنجليزية

- أساسيات تكنولوجيا المعلومات لقياس المستوى في المهارات التكنولوجية والتعامل مع الحاسب الآلي

- اختبار قدرات لقياس المهارات المنطقية والحسابية والشخصية

- الاختبار التخصصي للمسار التكنولوجي

- المقابلة الشخصية

المجالات التدريبية

  1 - المسارات التكنولوجية

يختار المتقدمين للدراسة أحد المسارات التكنولوجية المتاحة ويحصلون على شهادات معتمدة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أحد المجالات التالية :

- الذكاء الاصطناعي

- الروبوتات

- تطوير البرمجيات

- علوم البيانات

- الأنظمة المدمجة

- الفنون الرقمية

- تأمين المعلومات والشبكات

2 - المهارات الحياتية والقيادية

يستطيع الطلاب من خلال المبادرة تنمية المهارات الشخصية والحياتية والقيادية طوال فترة تنفيذ المبادرة من خلال التعرض لموضوعات تدريبة مختلفة مثل :

- مهارات التواصل والعرض

- إدارة الوقت

- بناء الفريق

- الأخلاقيات والسلوكيات

- مهارات التخطيط والقيادة

- التفكير الإبداعي

- التوعية البيئية

- التنمية المستدامة

- ريادة الأعمال

- العمل الحر

شروط التقديم

يجب على المتقدمين أن يكون لديهم الرغبة الحقيقية للتعلم من الناحية التكنولوجية بشكل عام وبطريقة غير تقليدية بشكل خاص، مع التأكيد على قراءة القواعد العامة والشروط المنظمة لمنحة مبادرة أشبال مصر الرقمية وفهم جميع المعايير المؤهلة للقبول في المنحة وكذلك نظام الدراسة طوال فترة المنحة والموافقة عليها من خلال استيفاء نموذج الإقرار الملحق .

على المتقدمين استيفاء شروط التقديم ومعايير القبول التالية :

- الجنسية: مصري / مصرية

- السن: من 12 إلى 17 سنة

- السنوات الدراسية: من الصف الأول الإعدادي إلى الصف الثاني الثانوي

- مُقيد في إحدى المدارس داخل جمهورية مصر العربية: الحكومية/ الخاصة/ التجريبية/ الدولية

- المعرفة الأساسية والقدرة على التعامل مع الحاسب الآلي

- القدرة على التعلم عبر الإنترنت

- التفوق الدراسي والعلمي في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية بحد أدنى 90% في كل مادة .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

الأداء الرئاسي خلال شهر يناير 2023
الثلاثاء، 31 يناير 2023 10:01 م
الموقع فى أسبوع - شهر فبراير
الخميس، 02 فبراير 2023 12:41 م
منتدى الأعمال المصري الروماني
الأحد، 05 فبراير 2023 09:43 م
التحويل من التحويل إلى