26 يونيو 2024 12:28 ص

مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي

السبت، 21 مايو 2022 - 11:34 م

حرصت القيادة السياسية منذ عام 2014 على وضع رؤية واضحة نحو التنمية الزراعية باعتبار ملف الزراعة هو أولوية الحكومة لتحقيق حياة أفضل للمواطنين.

 شهد "القطاع الزراعي" تنفيذ الكثير من المشروعات القومية، ومن أهمها كان مشروع "مستقبل مصر للإنتاج الزراعي" والذي بدأ التفكير فيه في يوليو 2017، حينما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالبدء في تنفيذ المشروع لتوفير منتجات زراعية ذات جودة عالية وبأسعار مناسبة للمواطنين، وتصدير الفائض للخارج، مما يسهم في تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030.

يعتبر مشروع "مستقبل مصر" هو إحدى المشروعات القومية التي تقوم بها الحكومة المصرية في مجال الإنتاج الزراعي ضمن استراتيجية الدولة لتعظيم الفرص الإنتاجية الكامنة في مجال استصلاح الأراضي والإنتاج الزراعي في رؤية مصر 2030.

افتتح السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 21/5/2022 مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي والذي يعد قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، حيث إن المساحة المستهدف استصلاحها مليون وخمسون ألف فدان من إجمالي مساحة الدلتا الجديدة ٢.٢ مليون فدان.

 ترجع بداية المشروع الي أبريل 2017.. حين وجه الرئيس السيسي بالبدء فورا في تنفيذ مشروع مستقبل مصـر للإنتاج الزراعـي لـتـوفير منتجـات زراعيـة ذات جـودة عاليـة بأسعار مناسـبة للمـواطنين وتصـدير الفـائض للخـارج ممـا يسـاهم في تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة .

المساحة المستهدف استصلاحها

مليون وخمسون ألف فدان من إجمالي ٢.٢ مليون فدان المساحة الإجمالية للدلتا الجديدة .

موقع المشروع

يقع مشروع مستقبل مصر على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، وهو الطريق الذي أنشئ ضمن المشروع القومي للطرق بطول 120 كم وعمق 60: 70 كم، ويبعد 30 دقيقة عن مدينة السادس من أكتوبر، وقُسّم المشروع إلى 60 طريقًا طوليًا، و35 طريقًا عرضيا، مقسمة إلى قطع متساوية كل قطعة 1000 فدان.  

الهدف من المشروع

- تعظيم فرص الإنتاج وتوفير منتجات زراعية بجودة عالية وأسعار مناسبة للمواطنين، وسد الفجوة بين الإنتاج والاستيراد وتحقيق الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية .

- توفير حـوالي 10 آلاف فرص عمـل مباشـرة وأكثـر مـن 360 ألـف فرصـة عمـل غير مباشرة ، ومن المتوقع زيادة فرص العمالة خلال المواسم القادمة .

- سهولة توصيل المنتجات النهائية إلى الأسواق الرئيسية وإلى موانئ التصدير البرية والجوية .

التوجه والرؤية لمشروع مستقبل مصر :

- الحفاظ الدائم على التعليمات والتوجيهات الصادرة من السيد رئيس الجمهورية لتحقيق الأمن الغذائي وصولًا إلى الاكتفاء الذاتي .

- الحرص التام على المساعدة في القضاء على البطالة وتوظيف المدنيين في تخصصات مختلفة حتى يستشعر المواطن بحجم العمل المبذول وخطة السيد رئيس الجمهورية في التوسعات الاقتصادية التي من شأنها تحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة .

- العمل بنظام المشاركة مع المستثمرين الزراعيين الجادين بمحددات وضوابط وخبرات في التعامل مع هذا النوع من اقتصاديات تعظيم العائد.

تكلفة المشروع

تبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 8 مليارات جنيه، وتشمل تمهيد الطرق الداخلية بإجمالي طول نحو 500 كيلو متر وعرض 10 أمتار، وحفر آبار مياه جوفية، وإنشاء محطتين للكهرباء بقدرة 350 ميجاوات وإقامة شبكة كهرباء داخلية بطول 200 كيلو متر يتم ربطها بشبكة كهرباء الدلتا الجديدة، ومخازن مستلزمات الإنتاج ومبان إدارية وسكنية.

فرص العمل :

يوفر المشروع حوالي ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وأكثر من ٣٦٠ ألف فرصة عمل غير مباشرة، ومن المتوقع زيادة فرص العمل خلال المواسم القادمة، كما يتم تطبق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل لسلامة العمال والموظفين، وتقوم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي بتقديم الدعم الكامل ونقل الخبرات للمشروع .

المستثمرون الزراعيون

يتميز مشروع مستقبل مصر بموقع يجعله مقصدا زراعيا للمستثمرين والمزارعين حيث يقع على محور الضبعة وبالقرب من مطاري سفنكس وبرج العرب ومينائي الدخيلة والإسكندرية .

يتم العمل في المشروع بنظام المشاركة مع المستثمرين الزراعيين الجادين بمحددات وضوابط وخبرات فى التعامل مع هذا النوع من اقتصاديات تعظيم العائد .

يقوم مشروع مستقبل مصر بتحقق أعظم أسلوب وطريقة اقتصادية بالنظام الموجه بالوقت لتقليل التكلفة فى المشاريع القومية الاقتصادية والانتاجية، وبالتعاون مع وزارة الزراعة سيقوم المشروع بعمل برامج تدريبية لأوائل الخريجين من كليتي الزراعة والهندسة، وكذلك تثقيف العناصر البشرية تماشيا مع دفع عجلة الانتاج الزراعي وتعظيم دور الاستفادة من الخبرات الموجودة، وتحقيق المستهدف من خطة الدولة فى إنهاء مشروع الدلتا الجديدة فى 2023.

أساليب الري المستخدمة في المشروع

تتم الزراعة في المشروع  عن طريق طرق ري حديثة طبقا لاستخدام أحدث النظم التكنولوجية، إذ يتم نقل مياه الصرف المعالج بواسطة ترعة بإجمالي طول 170 كيلو مترا عن طريق 17 محطة رفع لتصل إلى أكبر محطة معالجة بطاقة 7.5 مليون متر مكعب في اليوم ومنها إلى أرض المشروع .

يعتمد المشروع على 3 خزانات للمياه الجوفية (الأيوسين - المايوسين - المغرة) وهي امتداد لمنطقة وادي النطرون وذلك بحفر الآبار الجوفية مع الوضع في الاعتبار المسافة البينية بين الآبار للحفاظ على الخزانات الجوفية وعدم السحب الجائر منها وتحقيق معايير التنمية المستدامة، ويمثل القطاع الزراعي 15% من الناتج القومي المصري ويحتوي هذا القطاع على 23% من الأيدي العاملة المصرية .

جاري دخول مصدر مياه سطحي بمد ترعة مستقبل مصر بطول 41 كيلو متر لإمداد المشروع بطاقة 10 مليون م³/يوم لزراعة حوالي 700 ألف فدان إضافية وتعد تحلية مياه الصرف الزراعي وإعادة تدويرها واستخدامها للري من أكبر التحديات في مشروع الدلتا الجديدة .

سعى المشروع لتوفير الميكنة الزراعية بأحدث المعدات والتقنيات لإتمام العمليات الزراعية المختلفة بجودة وسرعة عالية .

تم الانتهاء من استصلاح وزراعة مساحة 350 ألف فدان باستخدام 2600 جهاز ري محوري مطور والتي يتم زراعتها مرتين سنويا (موسم صيفي /موسم شتوي) والتي تنتج أجود المحاصيل الزراعية.

التوسعات الاقتصادية المكملة للمشروع

تم البدء في إنشاء منطقة صناعية على ثلاث مراحل طبقًا لأولويات التصنيع كالتالي :

المرحلة الأولى :

- تشتمل على (ثلاجات بطاطس – محطات فرز وتعبئة – صوامع تخزين الغلال – محطات غربلة وإنتاج تقاوي – معامل تحليل التربة وأمراض النباتات) .

- الحالي منها (ثلاجات بطاطس بسعة ٨٠ ألف طن – محطات فرز وتعبئة – صوامع تخزين الغلال سعة ٢٠ ألف طن) .

المرحلة الثانية :

- تشتمل على (أنفاق تجميد خضروات وفاكهة – مصنع سناكس – مصنع بصل وثوم مجفف – مصنع تعبئة وتغليف بقوليات – مصنع تعبئة وتكرير زيوت – مصنع أعلاف ماشية – مزرعة أغنام وماشية) .

المرحلة الثالثة :

- تشتمل على (مصنع سكر – مصنع إنتاج زيوت – محطة فرز وتعبئة برتقال) .

افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع "مستقبل مصر" للتنمية المستدامة في 13/5/2024:


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع "مستقبل مصر" للتنمية المستدامة .

أكد الرئيس السيسي خلال افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة، أهمية دور القطاع الخاص بمجالات التنمية، في ضوء معدلات الأداء المتقدمة والكفاءة في الإدارة، التي يضعها القطاع محل اعتبار في أي عمل يقوم به .

وأضاف الرئيس أن الدولة تقوم بدور مهم في التنمية، حيث تتصدى للتحديات التي تواجه المشروعات التنموية، موضحا أن الدولة واجهت العديد من التحديات، من بينها كيفية الاستخدام الأمثل للمياه والسيطرة عليها حتى لا يتم استخدمها بشكل جائر، ومن أجل تقديم أكبر خدمة في مجال الزراعة .

ونبه الرئيس بأن المياه لا تتوفر ببساطة ولا بد من الاستفادة من كل نقطة مياه، وتطوير نظم الزراعة والري، واستخدام التقاوي والبذور المناسبة، مشيرا إلى أن مياه الصرف بعد إعادة معالجتها تستخدم في زراعة محاصيل مناسبة لاستخدام هذه المياه بشكل أكثر كفاءة .

وتابع "إنفاقنا في مشروع مستقبل مصر ضروري لتحقيق التنمية الزراعية"، مضيفا أن الهدف من إنشاء شبكة الطرق هو خدمة مشروعات مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة

أنشئ جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة طبقاً لقرار رئيس الجمهورية رقم 591 لسنة 2022 بإنشاء جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة .

بدأ نشاط الجهاز تحت إشراف القوات الجوية المصرية بغرض المساهمة في مشاريع استصلاح الأراضي الصحراوية في مصر. يعمل الجهاز على استصلاح الأراضي الجديدة بالصحراء الغربية والصحراء الشرقية شمال وجنوب مصر وذلك بجانب كيانات حكومية أخرى تعمل في ذات المجال مثل :

شركة تنمية الريف المصري الجديد

الشركة الوطنية لاستصلاح وزراعة الأراضي

الشركة الوطنية للزراعات المحمية .

مشروعات الجهاز

يُعد جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، أحد أكبر الكيانات في العالم بمجالات وأنشطة التنمية على صعيد مشروعات (الزراعة والتصنيع الزراعي والاقتصاد البيئي والمشروعات التكاملية).

بدأ جهاز مستقبل مصر في عام ٢٠١٧ بمشروعات استصلاح زراعي بمساحات صغيرة باستخدام أساليب الري الحديث وتكنولوجيا الزراعات الدقيقة .

تدرجت نجاحات جهاز مستقبل مصر في مشروعات الاستصلاح الزراعي حتى استطاع ترك بصماته في صحاري مصر الشاسعة ووصل إلى ما يقارب ٨٠٠ ألف فدان من الأراضي المستصلحة بنهاية عام ٢٠٢٣ .

تعددت مشروعات جهاز مستقبل مصر للاستصلاح الزراعي فكان أساسًا لدلتا مصر الجديدة وامتدت حتى المنيا وبني سويف والفيوم وأسوان والداخلة والعوينات لتحقيق حلم ٤,٥ مليون فدان بحلول عام ٢٠٢٧ .

يعتمد جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة على الزراعة بأنظمة الري المحوري والري بالتنقيط والزراعة تحت الصوب بأنظمة وتكنولوجيا الري الحديث للحفاظ على المورد المائي .

يقوم الجهاز بتجارب وأبحاث الزراعات فيما يخص التقاوي والأسمدة والري للوصول إلى أعلى معدلات الإنتاج من كل المحاصيل الزراعية .

التصنيع الزراعي

يقوم الجهاز بتنفيذ مخطط التكامل مع الزراعة يتمثل في منطقتين صناعيتين أولى المناطق الصناعية للدلتا الجديدة: على مساحة ١٠٠٠ فدان والتي تشتمل على مصانع (العلف والبصل الثوم والمجفف والمركزات والخضار والفواكه المجمدة وبطاطس نصف مقلية وسكر ونشا وجلوكوز) وغيرها من مشروعات التصنيع الزراعي .

تصل كميات الخام المستخدم في المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية حوالي ٣ مليون طن بإنتاج يصل إلى حوالى ١,٥ مليون طن منتجات سنويا .

يحتوي مجمع الصناعات الغذائية (قها وإدفينا) على صناعات (العصائر والبقوليات والوجبات الجاهزة والمربى والصلصة واللحوم المصنعة) بطاقة استيعابية للخام ٤٧٠ ألف طن خام وإنتاج يصل إلى حوالي ٥٥٠ ألف طن منتجات سنويا .

يقوم الجهاز بالتوسع في مشروعات التخزين الإستراتيجي المتمثل في (صوامع تخزين الغلال بطاقة ٦٠٠ ألف طن وثلاجات تبريد وتجميد سعة ٩٠ ألف طن) .

السوق التجاري والبورصة السلعية :

يقع على تقاطع الطريق الدائري الإقليمي مع محور الضبعة ويمثل ربط لتداول المنتجات الزراعية بين الدلتا القديمة والجديدة .

الثروة الحيوانية

يتوسع جهاز مستقبل مصر في مشروعات الثروة الحيوانية حيث تصل قدرات المزارع الحالية إلى (١٨ ألف رأس تسمين - 11 ألف رأس حلاب - ٤,٥ ألف رأس أغنام) .

يقوم الجهاز أيضاً بإنشاء مزارع للإنتاج الحيواني على مراحل تنفيذية لتحقيق هدف الاكتفاء الذاتي من اللحوم وسد احتياج السوق المحلي .

التنمية العمرانية

يقوم جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة بتخطيط عمران الدلتا الجديدة وإنشاء أول مشروعات التنمية العمرانية الخضراء حيث يجرى حالياً تنفيذ مشروع بيئي متكامل يستند على مبادئ التنمية المستدامة والمجتمعات الخضراء وإعادة التدوير في مجتمع صديق للبيئة ويحتوي على صفر كربون حيث التوسع في أنشطة مجابهة تغير المناخ .

يقوم الجهاز بتخطيط التوسع العمراني في الاتجاه الغربي على قوام مشروعات التنمية الزراعية والتصنيع الزراعي وكافة الأنشطة المتعلقة بالزراعة .

تطوير الاستثمار

ويتعاون جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة في أنشطة ومجالات الزراعة مع صغار وكبار المستثمرين والشركات، بالإضافة إلى شراكات مع القطاع الخاص في مجالات التصنيع الزراعي والخامات الزراعية اللازمة للتصنيع ومستلزمات الإنتاج وأيضاً التنمية العمرانية .

قام الجهاز بتطوير الاستثمار ليشمل شراكات دولية في مجال البذور والتقاوي والتصنيع الغذائي مثل ( الصين وروسيا).

المصادر

الموقع الرسمي لرئاسة الجمهورية

https://www.presidency.eg/ar/%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D9%88%D9%85%D9%8A%D8%A9/%D8%A7%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%A7%D8%AD-%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D9%84%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%AA%D8%AF%D8%A7%D9%85%D8%A9/#:~:text=%D8%AA%D8%A8%D9%84%D8%BA%20%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%84%D9%81%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AC%D9%85%D8%A7%D9%84%D9%8A%D8%A9%20%D9%84%D9%84%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9%20%D9%A8,%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%84%D8%B2%D9%85%D8%A7%D8%AA%20%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AA%D8%A7%D8%AC%20%D9%88%D9%85%D8%A8%D8%A7%D9%86%D9%8A%20%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D9%88%D8%B3%D9%83%D9%86%D9%8A%D8%A9%20 .

14 معلومة عن مشروع "مستقبل مصر" للإنتاج الزراعي

https://gate.ahram.org.eg/News/3139292.aspx

مشروع مستقبل مصر.. وحلم تحقيق الاكتفاء الذاتي

https://www.maspero.eg/reports-egypt/2024/05/13/778091/%D9%85%D8%B4%D8%B1%D9%88%D8%B9-%D9%85%D8%B3%D8%AA%D9%82%D8%A8%D9%84-%D9%85%D8%B5%D8%B1---%D9%88%D8%AD%D9%84%D9%85-%D8%AA%D8%AD%D9%82%D9%8A%D9%82-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%AA%D9%81%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D8%A7%D8%AA%D9%8A

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى