07 ديسمبر 2022 09:21 م

المسابقة الدولية (Climatech Run 2022 ) للشركات الناشئة بمجال تكنولوجيا العمل المناخي

الأربعاء، 24 أغسطس 2022 - 11:25 م

أعلنت وزارات التعاون الدولي والبيئة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في 23-8-2022 إطلاق مسابقة (Climatech Run 2022 ) الدولية، والتي تستهدف الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا المناخ من قارة إفريقيا ومختلف أنحاء العالم. ويستمر تلقي الأفكار والشركات المتقدمة لمدة شهر واحد، ثم بعد ذلك يتم عقد عدد من الفعاليات والندوات مع كافة المتقدمين من مختلف أنحاء العالم للتعريف بالمبادرة قبل أن يتم اختيار الشركات المتأهلة إلى المراحل النهائية.

الجهات المشاركة بالمسابقة

وتعد المُسابقة الدولية (Climatech Run 2022 ) مثالا للشراكات البناءة بين الحكومة وشركاء التنمية والقطاع الخاص وشركات التكنولوجيا الكبرى من أجل فتح آفاق العمل المناخي للشركات الناشئة، حيث يتم تنفيذ المسابقة بالشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبرنامج الأغذية العالمي، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، وشركة جوجل، وصندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، وشركة مايكروسوفت، ومن مسرعات الأعمال فلك ستارت ابس، وشبكة رواد الأعمال، وأفريلابس والعديد من الشركاء الآخرين.

أهداف المسابقة

وتهدف المسابقة إلى تحفيز وتشجيع الحلول الرقمية والتكنولوجية المبتكرة والمستدامة لتعزيز العمل المناخي، ومواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية الناجمة عنه، وذلك في إطار الاستعدادات التي تقوم بها مصر لاستضافة ورئاسة مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27 ) في نوفمبر القادم، والجهود المبذولة لإشراك كافة الأطراف ذات الصلة في تعزيز العمل المناخي، وتشجيع الأفكار المبتكرة والحلول المستدامة.

وتأتي المسابقة تلبية للنداء العالمي بضرورة التصدي للتغيرات المناخية وابتكار الحلول المستدامة الهادفة للحفاظ على البيئة ومنح أولويات للتكنولوجيات الصديقة للبيئة، والتي تمثل داعمًا لحلول التكيف والتخفيف من تداعيات التغيرات المناخية، لذلك فإن المسابقة تعمل من خلال مساريين، الأول إتاحة الفرص للشركات التكنولوجية العاملة في مجال المناخ للمشاركة للمساهمة بالحلول التي يقدمونها في إتاحة آليات مستدامة ومبتكرة للتعامل مع التغيرات المناخية وزيادة الوعي بخطورتها وكيفية مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تتسبب فيها، والثاني يستهدف المتخصصين في مجال الفن الرقمي.

المرحلة الثانية من المسابقة الدولية

وتبدأ المرحلة الثانية من المسابقة الدولية خلال فعاليات قمة المناخ (COP27 )، حيث تتم إتاحة الفرصة للشركات المتأهلة لعرض أفكارهم والمشاركة في الأنشطة التي ستنفذ خلال المؤتمر أمام مختلف الأطراف المشاركة من الحكومات والقطاع الخاص وشركاء التنمية، فيما تبدأ المرحلة الثالثة والنهائية عقب القمة، ويعمل الشركاء من خلالها على دعم وتوجيه الشركات الناشئة والمتخصصين في الفن الرقمي من خلال مجموعة رفيعة المستوى من المستشارين والمحكمين والخبراء الدوليين لتعزيز قدرتهم على الوصول للأسواق وتطبيق أفكارهم على أرض الواقع.

شروط المسابقة

وتضع المسابقة عددا من الشروط للشركات الناشئة الراغبة في التقدم، وهي:

-أن يكون لديها مسار عمل فعلي لأكثر من عامين، وفريق عمل مكون من عضوين أو أكثر،

-أن تتميز الفكرة بالاستدامة والابتكار وأن تطبق واحدة أو أكثر من التكنولوجيات الناشئة،

-ألا تكون شركة تابعة لشركة قائمة،

-أن يكون لدى الشركة نموذج أو منتج أولي،

-أن يكون لدى الفريق المتقدم القدرة على التواصل والعرض وتقديم المشروع باللغة الإنجليزية)..

- أن يكون عمر المتقدم قد تجاوز 18 عاما وقت التقدم للمسابقة،

-أن يكون الحد الأقصى للقطع التي يشارك بها 3 قطع فنية،

-أن يتم تقديم العمل الأصلي فقط.

جوائز المسابقة 

سيكون لدى الفرق الفائزة فرصة للفوز بعدد من الجوائز، حيث تصل قيمة الجائزة الكبرى إلى 100 ألف دولار، والثانية إلى 50 ألف دولار، والثالثة إلى 25 ألف دولار.

ويحصل المركز الأول في مسابقة الفنان الرقمي على جائزة كبرى بقيمة 5 آلاف دولار، والجائزة الثانية نحو 3 آلاف دولار، والجائزة الثالثة 2000 دولار، ومن المقرر أن ينتهي التقدم لمسار الفن الرقمي في 22 سبتمبر المقبل.

وفي ظل أهمية العمل المناخي في قارة إفريقيا ودوره في تحفيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر، وعدم حصول الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في القارة على التمويل والاستثمارات اللازمة حيث تتلقى فقط 0.2% مقارنة بنحو 94% من الاستثمارات للشركات في الولايات المتحدة وكندا والصين وأوروبا، فإن المسابقة تخصص جائزة لشركتين ناشئتين من قارة إفريقيا، كما سيتم دعوة أفضل 5 شركات ناشئة إفريقية لعرض أفكارهم خلال الحدث العالمي ضمن فعاليات قمة المناخ (COP27 ).

ومن المقرر أن تحصل أفضل شركة إفريقية ناشئة على جائزة بقيمة 50 ألف دولار، بينما تحصل الشركة الحاصلة على المركز الثاني على جائزة بنحو 25 ألف دولار.

و سيتم إتاحة منصة إلكترونية تفاعلية للمسابقة العالمية (ClimaTech Run ) بثلاث لغات، هي: العربي والإنجليزية والفرنسية، لإتاحة فرص التقدم للشركات الناشئة والمعنيين بالمسابقة، والرد على كافة الاستفسارات والتفاعل مع الخبراء والمحكمين.

 

 

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى