أخر الأخبار

×

أخر الأخبار

28 نوفمبر 2022 02:33 م

الدورة الأولى من "مهرجان القاهرة للدراما"

الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 - 12:00 ص

انطلقت مساء الأربعاء 21-9-2022، فعاليات حفل مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولى برئاسة الفنان يحيى الفخراني وذلك بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس بالقاهرة . بحضور كوكبة من نجوم الفن والدراما المصرية .لتقييم الموسم السنوي للدراما المصرية خلال شهر رمضان الماضي.  

بدأ الحفل بالسلام الوطنى وتلاه  مشاهد من أعمال الفنان القدير يحيى الفخرانى، والذى ألقى كلمة وسط ترحيب كبير وحفاوة من كل الحاضرين وقال: المهرجان بنير بالضيوف وشكرا جزيلا للحضور وللقائمين على المهرجان ونقابة المهن التمثيلية وكل من ساهم فى إنجاح هذا اليوم .

واستكمل فى كلمته: الدراما عاصرتها منذ بدايتها وعاصرت أول مهرجان للإذاعة والتليفزيون وسعدت بعودة مهرجان الدراما اليوم واتمنى يوما عن يوم يصبح المهرجان أكبر وأكبر ".



وعقب كلمة الفخرانى غنى مدحت صالح أغنية بعنوان (كلنا بنحبك يا دراما) والتى تفاعل معها الحاضرون بشكل كبير .

وتلت الفقرة الغنائية فقرة قدمتها الفنان صابرين وقدمت جائزة الإبداع للفنانة إلهام شاهين وجائزة الإبداع للفنانة لسيدة المسرح الفنانة سميحة أيوب وجائزة الإبداع للفنانة صفية العمرى وجائزة الإبداع للفنان محسن محيى الدين وجائزة الإبداع للفنانة نادية الجندى والتى وجهت الشكر للشركة المتحدة ونقابة المهن التمثيلية ود.أشرف ذكى مؤكدة أن الدراما تستطيع تغيير مفاهيم مغلوطة عند الناس .

كما تم منح جائزة الإبداع للفنانة ليلى علوى، والتى عبرت عن سعادتها وقالت كنا ننتظر هذه الليلة من زمن، كما منح المهرجان حائزة الإبداع للفنانة نبيلة عبيد وجائزة الإبداع للفنانة يسرا .

كما كرم المهرجان الفنانين الراحلين سمير غانم ودنيا عيد العزيز وتسلمتها ابنتهما الفنانة دنيا سمير غانم، وكرم المهرجان مسلسل الاختيار ونجوم أجزاءه الثلاثة والذين اجتمعوا فى لقطة على المسرح .

كما تم تكريم مسلسل العائدون وخلال تكريم نجوم العمل قال الفنان أمير كرارة تشرفت بوجودى مع النجوم الكبار كالفنان يحيى الفخرانى وفقرة موسيقية مع العازفة نسمة  عبد العزيز .

وقدمت الفنانة سوسن بدر فقرة تضمنت تكريم خاص لنجوم اثروا الدراما بعنوان شكرا اسعدتمونا كرمت مجموعة من نجوم الصف الثانى فى الدراما منهم ناجى سعد وعبدالله مشرف وأمل إبراهيم ومصطفى الدمرداش وعواطف حلمى وفادية عكاشة وفكرى صادق وقيس عبد الفتاح ومحمد فريد ومحمد الأدندانى  ونعيم عيسى وسلم الفخرانى شهادات التكريم  لهم .

وقدم المهرجان فقرة بعنوان نجوم خلق الكاميرا قدمها الفنان محمد فراج حيث تم تكريم المخرج المنفذ وحيد محب والمخرج المنفذ سامية شاهين والأسطى حسن جاد والأسطى محمد زنيتا .

كما تضمن الحفل فقرة تكريم العطاء قدمها الفنان أشرف عيد الباقى والذى وجه الشكر للشركة المتحدة والدكتور اشرف عيد الباقى وقدم التكريم لاسم ممدوح الليثى وتسلم التكريم نجله الإعلامي د. عمرو الليثى والذى عبر عن سعادته بتكريم والده، كما تم تكريم الكاتب محمد جلال عبد القوى والمخرج جمال عبد الحميد والفنان صلاح السعدنى .

وقدم المهرجان فقرة موسيقية للموسيقار هشام خرما .

وخلال الحفل ألقت المخرجة إنعام محمد على كلمة وجهت فيها الشكر لنقابة المهن التمثيلية لإطلاق المهرجان ورأت اللجنة العليا للمهرجان أن يكون إطلاق الدورة الأولى للمهرجان كدورة تأسيسية أو نطلق عليها زيرو .

وأضافت إنعام محمد على فى كلمتها :تم مشاهدة الأعمال المتنافسة وعددها عدد ٢٧ مسلسلا والتزم أعضاء لجنة التحكيم بالشفافية والحيادية التامة حتى وضع النتيجة النهائية فى مكان لا يعرف عنه أحد شيئا حتى وقت الإعلان .

وأوصت لجنة التحكيم بان تقوم كل شركات الإنتاج بإتاحة وقت كافى للكاتب بكى يبدع حتى ينعكس الى جودة الأعمال الدرامية من أجل استمرارية الفن المصرى وتقدمه .

وأوصت أنعام محمد على بإضافة جوائز فى العام المقبل منها جائزة أفضل مونتاج وجائزة أفضل مكساج وحائزة أفضل مصمم ملابس .

وخلال الحفل تم الإعلان عن جوائز المهرجان:
جائزة أحسن تتر مسلسل وقدمها الفنان أحمد فهمى وفاز بها تتر مسلسل مشوار
.

وجائزة أفضل موسيقى تصويرية قدمها الفنان محمد الشرنوبي لخالد الكمار عن مسلسل فاتن أمل حربى.

وجائزة أفضل ديكور قدمتها الفنانة تارا عماد للمهندس أحمد عباس عن مسلسل جزيرة غمام.

وجائزة أفضل تصوير قدمتها الفنانة ريهام عيد الغفور للمصور اسلام عبد السميع عن مسلسل جزيرة غمام وتسلمها المخرج حسين المنباوى.

وحائزة أفضل مؤلف قدمها الفنان سيد رجب للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال عن مسلسل جزيرة غمام .

وجائزة أفضل مخرج قدمها المخرج خيرى بشارة للمخرجة كاملة أبو ذكرى عن مسلسل بطلوع الروح وتسلمتها إلهام شاهين ومنة شلبى.
وجائزة أفضل ممثلة صاعدة قدمتها الفنانان أمينة خليل وأمير المصرى للفنانة رحمة أحمد عن مسلسل الكبير أوى .
وجائزة أفضل ممثل صاعد قدمها الفنانان الشابات خالد أنور ومايان السيد للفنان نور النبوى .
وجائزة أفضل ممثلة دور ثانى قدمتها كارولين عزمى وأحمد داش للفنانة ندى موسى عن مسلسل المشوار  .
وجائزة أفضل ممثل دور ثانى قدمتها الفنانة ياسمين رئيس للفنان رياض الخولى
.

أختتم الفنان أحمد سعد فعاليات حفل توزيع جوائز مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولي، بأغنتيه "اليوم الحلو ده".
وكان قد حرص العديد من الفنانين على حضور المهرجان، منهم: علي الحجار، أحمد العوضي، درة، صفية العمري، أنوشكا، محمد التاجي، إسلام جمال، عصام السقا، محمد دياب، آسر ياسين، محمد كيلاني، أحمد داود، ياسمين رئيس، سميرة عبد العزيز كمان وهنا شيحة وأحمد مجدي، فادية عبد الغني، وداليا البحيري، عبد الله مشرف، إيهاب فهمي، أحمد صيام، لوسي، أكرم حسني، شيكو، نيللي كريم، مدحت تيخا، نادية الجندي، دينا فؤاد، أمل رزق، نهال عنبر، هاجر الشرنوبي، صبري فواز، أحمد زاهر، منة شلبي، سهير جودة، فراس سعيد، دينا الشربيني، أمينة خليل، داليا شوقي، ميرنا نور الدين، محمد شاهين، نجلاء بدر، مايان السيد، نبيلة عبيد، لقاء سويدان، خالد سرحان، أحمد الشامي، الراقصة دينا، مها أحمد، مجدي كامل، سوزان نجم الدين، المخرج مجدي أبو عميرة.

وفازت بجائزة أفضل ممثلة، في دراما رمضان الماضي، الفنانة منة شلبي عن مسلسل بطلوع الروح. وقدم الجائزة الفنان أحمد السقا، الذي أكد أن الممثل هو ركيزة العمل الدرامي، مؤكدا أهمية تكريم وتقدير المشاركين في هذه الأعمال.

فيما حصد الفنان أحمد أمين جائزة أفضل ممثل في دراما رمضان الماضي، عن دوره في مسلسل «جزيرة غمام» وقدَّم الجائزة الفنانةُ داليا البحيري.

وفاز بجائزة أفضل مسلسل تلفزيوني، في دراما رمضان الماضي، مسلسل"جزيرة غمام".وقدم الجائزة الفنان الدكتور يحيى الفخراني رئيس المهرجان.

أختتم الفنان أحمد سعد فعاليات حفل توزيع جوائز مهرجان القاهرة للدراما في دورته الأولي، بأغنتيه "اليوم الحلو ده".

 

 ومن المقرر عقد المهرجان في سبتمبر من كل عام في إطار تنفيذ توجهات الجمهورية الجديدة ودعم رؤية مصر 2030، التي تركز على الاهتمام بالفنون والثقافة كأحد ركائز القوى الناعمة المصرية، بما يعكس تقدير الدولة للفن ودوره التنويري في المجتمع، بهدف الارتقاء بفن الدراما وتقييم الأعمال المقدمة خلال شهر رمضان، وتشجيع الفنانين للارتقاء بالفن المصري، وإبراز الدور الذي طالما لعبته الدراما المصرية على مر التاريخ ودورها الكبير في تشكيل الوعي العربي.

ويهدف المهرجان إلى إثراء المجال الفني، خاصة الإنتاج الدرامي، ويسعى إلى تشجيع كافة المواهب المتميزة بما يخدم الصناعة ككل، تحت إشراف نخبة من النقاد المتخصصين في كافة المجالات المرتبطة وبصناعة الدراما، وتكريم الفنانين المتميزين، والاحتفاء بالمواهب التي استطاعت إثبات نفسها على الشاشة، ونالت إعجاب الجمهور.

لجنة تحكيم مسابقة مهرجان القاهرة للدراما

تكونت لجنة تحكيم مسابقة مهرجان القاهرة للدراما من نخبة من أفضل صناع الدراما في مصر، برئاسة المخرجة القديرة إنعام محمد علي، وبمشاركة السينارست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والفنان أحمد السقا، والفنان محمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين.

الشركة المنظمة للمهرجان

تولت شركة Egypt  POD تنظيم المهرجان بصفتها الراعي الإعلامي، والقائم بأعمال العلاقات العامة  للمهرجان.

اللجنة العليا للمهرجان

وتشكلت اللجنة العليا للمهرجان من نقيب المهن التمثيلية، ونقيب السينمائيين، وممثل عن الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إضافة إلى أربعة عشر عضوًا يمثلون أركان العمل الدرامي، وتكون مهمتها إعداد لائحة المهرجان وتشكيل المكتب التنفيذي، الذي سيكون مسؤولاً عن كافة الترتيبات والإجراءات اللازمة لإقامة المهرجان، وتسهيل مهمة لجنة التحكيم واللجان الأخرى للقيام بعملها، ومتابعة الأعمال اليومية وتنفيذ الضوابط والآليات.

القناة الناقلة للمهرجان

نقلت فعاليات مهرجان القاهرة للدراما في نسخته الأولى، قناة «dmc »حصريا عبر شاشتها.

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى