22 مارس 2023 11:06 ص

الاستراتيجية الشاملة لتطوير صناعة الغزل والنسيج

الجمعة، 27 يناير 2023 - 01:15 م

تعد صناعة الغزل والنسيج هي الصناعة الأشهر في مصر منذ قديم الزمان .. كما تعد  ثاني​ أكبر القطاعات الصناعية في مصر بعد الصناعات الغذائية، وتلعب أيضاً دوراً رئيسياً في تشكيل الاقتصاد المصري.

يواجه هذه الصناعة عدد من التحديات دفعت الدولة إلى بذل الجهود ضمن استراتيجيتها الهادفة إلى تطوير القطاع، واتخاذ خطوات جادة في تطوير هذه الصناعة.

أولا:خطوات  التوسع في زراعة القطن وتحسين جودته

- بدأت الدولة الاهتمام بزراعة القطن بعد أن بدأت تندثر خلال السنوات الماضية، فكان إنتاج القطن في الفترة ما بين 2014-2015، 160 ألف طن، ثم انخفض في 2015-2014، ليصل إلى 95 ألف طن، ثم صعد مرة أخرى مع بدء اهتمام الدولة بزراعة القطن المصري، كي تستعيد دورها الرائد في هذه الزراعة مرة أخرى، ليصل إلى 258 ألف طن في 2016-2017، ويستمر في الارتفاع ليصل إلى 426 ألف طن، في 2017-2018.

- بدأ التعاون بين وزارتي قطاع الأعمال العام والزراعة، للسماح بزراعة 10 آلاف فدان من الأقطان قصيرة التيلة بالتعاون مع القوات المسلحة والقطاع الخاص لتناسب الآلات الحديثة، وتم بالفعل تجربة زراعة القطن قصير التيلة بمنطقة شرق العوينات على مساحة نحو 219 فدانًا، وكذلك الجني لإحلال الواردات من القطن قصير التيلة، وبلغ متوسط إنتاجية الفدان الواحد 9.85 قناطير في عام 2021، وبلغت المساحة المزروعة في  2022 نحو 250 فدانا، حيث إن الطلب المحلي والعالمي على الملابس المصنعة من الأقطان قصيرة التيلة يمثل (97:98%) من إجمالي الأقطان المزروعة مقارنة بـ(2:3%) للأقطان طويلة التيلة، وتقوم مصر باستيراد الملابس الجاهزة والغزول السميكة والأقطان قصيرة التيلة للوفاء باحتياجات السوق المحلي، لذا فإن التوسع في زراعة الأقطان قصير التيلة في الصحراء يوفر واردات مصر منها البالغ قيمتها 2 مليار دولار سنويا).

شملت أيضا خطوات  "زراعة القطن" دعم سُبل العيش للمزارعين، وزيادة القيمة المضافة للقطن المصري خاصة أن مصر تمتلك ميزة تنافسية في إنتاج القطن على مستوى العالم، وهو ما انعكس بشكل مباشر في إنشاء كيانات متكاملة لهذه الصناعة الاستراتيجية، وتحديث البنية التحتية للمصانع ومضاعفة الطاقة الإنتاجية من خلال إعادة هيكلة الشركات وتطوير المحالج، إلى جانب تدريب وتأهيل العاملين في هذا المجال.

ثانيا: تطوير أداء محالج القطن

- المشروع يشمل 6 محالج مطورة لمواكبة المتطلبات العالمية في نظافة وتتبع الأقطان، تم إنشاء 4 محالج مطورة في الفيوم والزقازيق وكفر الدوار وكفر الزيات، وسيتم إنشاء اثنين آخرين 2023 .

- تعمل المحالج الجديدة وفق أحدث تكنولوجيا في عملية حليج الأقطان التي تتم آليا دون تدخل يدوي لإنتاج بالات قطن خاليا تماما من الشوائب، مع تحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة، اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحليج، المواصفات الفنية للقطن الشعر)، كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة داخل المحلج .

تم تأسيس شركة مع القطاع الخاص لتنفيذ مشروع لإنتاج زيت بذرة القطن بطاقة سنوية 20 ألف طن، وجاري الانتهاء من الأعمال الإنشائية للمعاصر في المحالج الجديدة وتركيب الآلات.

افتتاح محلج الفيوم المطور


في ديسمبر 2021 تم افتتاح محلج الفيوم ، المحلج مُقام على مساحة ١٠ أفدنة ، بتكلفة ٣٠٠ مليون جنيه، وتبلغ طاقته الإنتاجية ٥ طن قطن شعر / ساعة أي ١٢٠ طن قطن شعر / اليوم ويعادل ٢٤٠٠ قنطار شعر / اليوم .

محتويات المحلج :

مبنى التضريبة .

مخازن مسقوفة لتخزين آلات القطن الشعر .

المكبس .

معصرة الزيوت .

مبنى معامل اختبارات هيئة .

ميزان بيسكول .

مقرر تأجيرها للبنوك وهيئة البريد والخدمات الأخرى .

عدد ٧ مخازن لتخزين القطن الزهر قبل الحليج .

مبنى المحلج .

مبنى البذرة .

المبنى الإداري .

التحكيم واختبارات القطن .

محلات على جانبي المحلج دورين .

قام بتنفيذ الإنشاءات شركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة .

المحلج يعمل ٢٤ ساعة تكفي لحليج إنتاج الوجه القبلي من الأقطان .

ثالثا: تجارة الأقطان

- تم استحداث منظومة جديدة لتداول الأقطان بالتعاون مع وزراتي الزراعة والتجارة والصناعة، تم تطبيقها تجريبيا في عدد من المحافظات على مدار عامي 2019 و2020 حتى صدر قرار تعميمها على مستوى الجمهورية في موسم  2021.

- حققت المنظومة نتائج إيجابية في تحسين وتنظيم عملية تداول الأقطان من خلال بيعها في مزادات علنية، وساهمت في تحقيق الشفافية الكاملة في تحديد أسعار الأقطان المعروضة للبيع والحد بشكل كبير من ظاهرة الجلابين والوسطاء بين المنتجين والشركات مما يؤثر سلبا على توازن السوق وإيرادات المزارعين، وتحسين جودة ونقاوة الأقطان في ضوء تحديد سعر القنطار طبقًا للرتبة ومعدلات التصافي مما دفع المزارعين لمزيد من الاهتمام بنظافة أقطانهم، فضلا عن تمكين المزارعين من الحصول على سعر مناسب لأقطانهم من خلال بيعها في مزادات علنية وسرعة تحصيل مستحقاتهم.

نجحت المنظومة الجديدة لتداول القطن، التى تشرف على تنفيذها شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، فى تنظيم وتحسين عمليات بيع وتسويق الأقطان على مستوى الجمهورية، وكذلك تحقيق التوازن بين مصالح المزارعين والتجار، حيث أكد أحدث تقرير لمنظومة تداول الأقطان الزهر للموسم الحالى 2022 /2023، أن كميات الأقطان المباعة حتى الآن بلغت نحو 890 ألف قنطار منذ بداية الموسم فى سبتمبر 2022، وذلك من خلال مزادات علنية بين شركات التجارة فى 15 محافظة .

- يحصل المزارع على 70% من قيمة المحصول من الشركة الراسي عليها المزاد في اليوم التالي للمزاد، وباقي المبلغ 30% خلال أسبوع بعد تحديد فروق الرتب ومعدل التصافي، ويتم السداد للمزارعين من خلال الجهاز المصرفي".

رابعا: تطوير شركات الغزل والنسيج

مشروع تطوير شركات القطن والغزل والنسيج يعد أضخم مشروع استثماري بشركات وزارة قطاع الأعمال العام إذ تتجاوز تكلفته 23 مليار جنيه.

- تتضمن الخطة تطوير ماكينات صناعة الغزل والنسيج، وإعادة استغلال الأصول غير المستغلة لتحقيق قيمة مضافة بالاعتماد على التكنولوجيا المتطورة، بالإضافة للحصول على تمويلات من البنوك والمؤسسات المالية ليتم تدبير 1.5 مليار جنيه من بنك الاستثمار القومي و540 مليون يورو من المؤسسات الأجنبية لعقود توريد الماكينات، حيث تم دمج 22 شركة غزل ونسيج في 8 شركات، كما تم دمج 9 شركات تجارة وحليج أقطان في شركة واحدة، فضلاً عن تخصيص 4 مراكز للتصدير في كل من المحلة الكبرى وكفر الدوار والدلتا ودمياط، بالإضافة الى تحديد ثلاثة مراكز رئيسية متكاملة تضم كافة مراحل الصناعة، وثلاثة مراكز للتصدير، وتخصص الشركات الست الباقية في مرحلة تصنيع معينة (غزل، نسيج، صباغة وتجهيز) أو منتجات تستهدف فئة معينة مثل الجينز والمنسوجات الشعبية، علاوة على ذلك تحديث البنية التحتية للمصانع والتي تشمل 65 مبنى ما بين إنشاءات جديدة وترميم، بتكلفة تقديرية حوالي 7 مليارات جنيه.

أكبر مصنع غزل ونسيج بالعالم


فيما يتعلق بمجموعة شركات “غزل”، وقعت الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس في يوليو 2021 عقد إنشاء مصنع غزل (1) الجديد بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، والذي يعد أكبر مصنع غزل على مستوى العالم، ويقام المصنع على مساحة حوالي 62500 متر مربع، ويستوعب أكثر من 182 ألف مردن غزل، بمتوسط طاقة إنتاجية 30 طنا/ يوميا ،وتنفذه شركة جاما للإنشاءات.

مصنعا غزل (4) و (6) بالمحلة الكبرى

 

فى أغسطس 2022 تسلم مصنع "غزل 4" بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، أول شحنة من آلات ومعدات الغزل الحديثة الواردة للمصنع مؤخرًا بعدد 60 حاوية، ضمت الشحنة ماكينات غزل واردة من شركة ريتر السويسرية، الرائدة عالميا في صناعة آلات الغزل ، حيث تتخصص هذه الماكينات في غزل الكومباكت بمصنع "غزل 4 " ، وكانت الشركة القابضة قد تعاقدت على توريد أحدث الآلات والماكينات من كبرى الشركات العالمية في مجال الغزل والنسيج، بقيمة نحو 540 مليون يورو من المقرر أن يضم مصنع غزل (4) عدد 71808 مردن غزل كومباكت بمتوسط نمرة 70 NE بإجمالي طاقة إنتاجية 5 آلاف طن سنويا .

بالنسبة لتطوير مصنع غزل (6)، تبلغ مساحته 17.7 ألف متر، ويتولى التنفيذ شركة المقاولون العرب بقيمة تعاقدية 216 مليون جنيه، وتتولى شركة أوراسكوم للإنشاءات الأعمال الإنشائية  للمصانع الجديدة للنسيج والتحضيرات والصباغة بشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى بمساحة إجمالية 101.9 ألف متر، بقيمة تعاقدية 1.1 مليار جنيه .

مصانع كفر الدوار

وقعت الشركة الوطنية للمقاولات و الشركة القابضة للغزل والنسيج عقود الأعمال الإنشائية لتطوير مجمع مصانع شركة مصر للغزل والنسيج بموقع صباغي البيضا بكفر الدوار و التى تضم 5 شركات جاري دمجها، وسيقام المشروع على مساحة حوالى 175 الف متر مربع، ويهدف إلى إقامة (6) مصانع متكاملة لتصنيع الغزل والنسيج وهي: مصنع الصباغة والتجهيز ، مصنع الغزل، مصنع النسيج، مصنع تحضيرات النسيج، مصنع التفصيل، مصنع البرم، تبلغ التكلفة الإنشاءات هذا المشروع 2.4 مليار جنيه، بخلاف قيمة الماكينات والآلات، ومن المستهدف في مجمع كفر الدوار إحلال 170 ألف مردن متهالك بعدد 88 ألف مردن جديد بتكنولوجيا متطورة، بطاقة إنتاجية 9027 طن سنوي من الغزول بدلا من 366 طن يتم إنتاجها حاليا، وإنتاج 50.7 مليون متر سنويا من النسيج بدلا من 13 مليون متر يتم إنتاجها حاليا، مع إضافة طاقة إنتاجية 50.7مليون متر من الصباغة والتجهيز بتكنولوجيا متطورة .

 

 

إنتاج الجينز

تستهدف المجموعة الصناعية بشركة دمياط للغزل والنسيج، إنشاء 4 مصانع جديدة للغزل والنسيج والتحضيرات والصباغة بمساحة إجمالية نحو 103 ألف متر، ويتمثل منتجها النهائي في أقمشة الجينز، بقيمة 1.5 مليار جنيه تنفيذ شركة أوراسكوم للإنشاءات، وتم الانتهاء من الدراسات الخاصة بمشروع التطوير الشركات التالية حلوان للغزل والنسيج، الدقهلية للغزل والملابس، الدلتا الجديدة (شبين الكوم - طنطا)، وجه قبلي وجارى الآن الطرح والترسية على شركات المقاولات .

إيجيبشيان كوتون هب

- تم تأسيس شركة متخصصة لتسويق وبيع منتجات قطاع الغزل والنسيج  وإدارة سلاسل الإمداد باسم ECH (Egyptian Cotton Hub) ، وذلك من خلال منافذ بيع مختلفة (سلاسل تجزئة عالمية ، منافذ بيع مملوكة ومؤجرة، مولات تجارية، المطارات المصرية، سلاسل محلات شركات التجارة الداخلية التابعة للوزارة).

- تم تدشين علامة تجارية جديدة باسم nit (مستوحاة من اسم آلهة النسيج في الحضارة المصرية القديمة) في الأسواق العالمية الكبرى، وتطوير أدوات التعبئة والتغليف لكافة المنتجات.

- تم عمل Re-Branding  لشركة النصر للتصدير والاستيراد، لتغيير الصورة الذهنية لها فى الداخل والخارج وتغيير الاسم إلى "جسور" تحت شعار "نعبر العالم "

- تم تغيير نموذج العمل القائم بالتركيز على تقديم خدمات الوساطة والترويج، وتوفير خدمات النقل والخدمات اللوجستية للمتعاملين في التجارة الخارجية من المصدرين والمستوردين، وذلك بالتعاون مع كبرى مقدمي تلك الخدمات من شركات عالمية ومحلية من القطاع الخاص، فضلا عن توفير خدمات مصرفية بالتعاون مع البنك الأهلي المصري، وتأمينية من خلال شركة مصر للتأمين التابعة للوزارة.

- في يوليو 2020 تم افتتاح مصنع الغزل الرفيع بالمدينة الصناعية بالروبيكي، المصنع مقام على مساحة ١٦,٥٠٠ م² ويعمل بطاقة إنتاجية ٤,٥ طن يوميًا والبنية التحتية تسع لطاقة تصل إلى ٩ طن يوميًا من الغزل الرفيـــع، تم تصميم المصنع لإنتاج الخيوط القطنية الرفيعة من نمرة ٦٠ حتى نمرة ٢٠٠ والتي تستخدم في الاقمشة الفاخرة، المصنــع مزود بكافة التكنولوجيا اللازمة لضبــط ظروف التشغيـــل اللازمة لضمان الجودة خلال مراحل التشغيل لاسيما الجودة النهائية للمنتج، عدد العمالة بالمصنع ٣٢١ عامل يعملون علــى مدار الساعة، عملية الإنتاج تبدأ بمرحلة التفتيح مرورًا بمراحل الكرد والسحب والتمشيط والبرم حتى تصل لمراحل الغزل النهائي ثم التدوير .

 

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى