23 يونيو 2024 06:46 م

إقتصادية

الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة

الخميس، 25 مايو 2023 - 09:52 ص



شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس 25-5-2023 ، افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس،
بحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.. وبدأ الاحتفال بتلاوة آيات من الذكر الحكيم للقارئ الشيخ أيمن عقل
.



وعقب ذلك، أكد اللواء أركان حرب عبدالسلام أحمد شفيق رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات،
أن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة صرح صناعي جديد يأتي امتدادًا لخطة التنمية الشاملة للدولة تعظيما للقيمة المضافة للثروات التعدينية .

وأضاف شفيق أن ما تحقق على أرض مصر خلال السنوات القليلة الماضية من نهضة تنموية شاملة كان له أكبر الأثر في إعطاء دفعة قوية نحو بلوغ الأهداف، مؤكدًا أن الشركة المصرية للتعدين تقوم بالعديد من المهام الداعمة للاقتصاد الوطني للحفاظ على الثروات التعدينية وتعظيم الاستفادة منها بالتعاون مع الجهات المعنية والعلمية والبحثية المختلفة .



ثم افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، عبر الفيديو كونفرانس، مصنع التكسير الأولي لخام الكوارتز بمدينة مرسى علم
.

وقال المهندس حسام محمد أنور مدير مصنع التكسير الأولي لخام الكوارتز بمرسى العلم إن المصنع طاقته الإنتاجية 140 ألف طن سنوي.. مضيفا أن المصنع يتكون من وحدة تغذية رئيسية ملحق بها وحدة تكسير رئيسية، ووحدتي تكسير فرعية للوصول بالمنتج لحجم 5 سنتيمترات، ثم ينتقل الخام إلى الهزاز لفصل الخام من خلال السيور الناقلة .


عقب ذلك شاهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، فيلمًا تسجيليًا، عن مراحل إنتاج الكوارتز المصري، الذي تصل نسبة نقائه إلى 99.9
%.

وبحسب الفيلم التسجيلي، فإن الكوارتز يدخل في صناعة أشباه الموصلات وألواح الطاقة الشمسية والمستشفيات والسكك الحديدية، كما أن مصر تعد من أكبر الدول التي تملك احتياطات من الكوارتز، مشيرا إلى أن مصر كانت سابقا تصدر الكوارتز الخام بأسعار زهيدة حتى عام 2020 عندما وجه الرئيس السيسي بضرورة الاستفادة القصوى من هذا الخام، وعلى إثر ذلك تم إنشاء أكبر مجمع صناعي متخصص في إنتاج الكوارتز.. واستعرض الفيلم مراحل إنتاج الكوارتز بداية من استخراجه وتكسيره وتخزينه حتى المراحل النهائية للتصنيع .


وفي لفتة إنسانية استجاب الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رغبة الطفل أدهم هشام أبو بكر
"من ذوي الهمم.. قادرون باختلاف"، في حضور افتتاح أحد المشروعات القومية التي تنفذ في كافة ربوع مصر.. حيث طلب "أدهم" مصافحة الرئيس السيسي الذي لبى على الفور أمنيته .

وبعد أن صافح الرئيس السيسي الطفل أدهم، أدار حوارًا أبويًا وديًا معه، وتم التقاط صورة تذكارية لهما .



من جهته.. أكد رئيس الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، ياسر رمضان
، أن مجمع مصانع إنتاج الكوارتز هو خير مثال لتحقيق الاستفادة القصوى من الخامات التعدينية ورفع قيمتها الاقتصادية .

وأضاف رمضان أن افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز هو خير مثال لتطبيق الرؤية السياسية الحكيمة التي تهدف للاستفادة القصوى من الخامات التعدينية ورفع قيمتها الاقتصادية .

بدوره.. أشاد المهندس حازم حسن المدير التنفيذي لشركة "إيزري" بشمال شرق إفريقيا والمتخصصة في نظم المعلومات الجغرافية، بالإنجازات والجهود التي تبذلها الشركة المصرية للتعدين؛ للارتقاء بإمكانياتها وقدراتها نحو تنفيذ العديد من مشروعات الخطة الاستثمارية .

وقال حسن إن "الشركة المصرية للتعدين قامت باستخدام أحدث التقنيات ونظم المعلومات لإنشاء الخطة الاستثمارية والارتقاء بقدراتها وإمكانيات الخبراء والعاملين بها نحو الأفضل ".



وفي مداخلة خلال الافتتاح.. دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة إلى إزالة كافة المعوقات أمام المستثمرين المصريين والأجانب للاستفادة من كافة الفرص التي تتيح زيادة الإنتاج والحد من الاستيراد وزيادة التصدير.. وقال: إن ضخ الاستثمارات يزيد الإنتاج والتصدير ويخفض فاتورة الاستيراد ويوفر فرص عمل جديدة
.

وقال الرئيس السيسي إنه إذا كان التكلفة اللازمة للثلاث مراحل المقبلة لهذا المجمع تصل إلى 700 مليون دولار -وهو مبلغ ليس بقليل- ولكن علينا دراسة ما سيوفره الإنتاج من مبالغ كانت ستدفع في الاستيراد بالإضافة إلى ما تحققه من عوائد تصدير لإننا إذا اكتفينا نقول دائما "من أين لنا العملة الصعبة اللازمة للاستثمار فإننا لا نتقدم إلى الأمام وبالتالي فعلينا المضي قدما في الاستثمار وضخ الأموال التي ستحقق عوائد كبيرة متمثلة في الحد من الاستيراد وزيادة الصادرات بالإضافة إلى تشغيل عدد كبير من القوى العاملة ".

وأكد الرئيس السيسي أن ما يتم افتتاحه من مشروعات متاح أمام المستثمرين المصريين والأجانب وأيضا للاستثمار في البورصة لمساعدة المواطنين على الاستثمار في فرص لها عائد جيد .

في السياق.. قال رئيس مجلس إدارة شركة "بريتون" الإيطالية لوكا تانشيلي، إن مصانع إنتاج "الكوارتز" في مصر هي الأولى من نوعها في العالم، مؤكدا أنها تنتج ألواح "الكوارتز" المركبة بشكل متكامل بدءًا من المنجم ووصولًا إلى الألواح النهائية .

وأضاف تانشيلي أن الحضارة المصرية كانت أول حضارة قادرة على إنتاج العجائب بهذا الحجر، مؤكدا أن المصانع تعد استمرارا للتاريخ غير العادي المستمر من آلاف السنين .



من جهته.. أكد السفير الإيطالي في مصر ميكيلي كاروني، أن بلاده أول شريك تجاري أوروبي لمصر وأهم بوابة للسلع والمنتجات المصرية للوصول إلى السوق الأوروبية
.

وأعرب كاروني عن سعادته بالمشاركة في افتتاح مصنع معالجة "الكوارتز" في العين السخنة.. وقال إن المشروع يأتي بالشراكة مع شركة "بريتون" الإيطالية وهو مثال عملي على الإمكانات الكبيرة للتعاون الصناعي بين مصر وإيطاليا .

وأضاف السفير الإيطالي أن مصنع إنتاج "الكوارتز" سيتمكن من إنتاج منتجات راقية بأحدث الأجهزة الإيطالية تصل إلى أهم الأسواق العالمية.. مشيرًا إلى أن المشروع يهدف إلى أمرين؛ الأول توفير القيمة المضافة للصادرات المصرية من الموارد الخام، والثاني خلق مجال ملائم للإنتاج بأعلى جودة .




عقب ذلك قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بجولة تفقدية لمجمع مصانع إنتاج الكوارتز في منطقة العين السخنة بمحافظة السويس
، واستمع إلى شرح مفصل حول المجمع ومراحل الإنتاج، حيث يضم المجمع أربعة مصانع تم إنشاؤها على مساحة تبلغ حوالي 66 فدانا .

تم تنفيذ مشروع مجمع مصانع الكوارتز من قبل جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة. تستغل خامات عالية الجودة من جبال البحر الأحمر حيث تصل نقاء الكوارتز إلى 99٪ في منجم في مرسى علم.


يصنف المشروع على أنه الأول من نوعه في مصر والدول العربية والأفريقية ، والأول على مستوى العالم من حيث تكامل عملية الإنتاج ، من خلال إنشاء مصانع لإنتاج مختلف المنتجات من خام الكوارتز ، مثل الشيبس والألواح. والحجارة والمساحيق وغيرها.

يهدف المشروع إلى تحقيق نقلة نوعية في قطاع التعدين ، وزيادة قيمة المواد الخام المصرية ، وخلق فرص عمل جديدة ، ودعم الصادرات والتبادل التجاري.

ثم توسط الرئيس عبد الفتاح السيسي صورة تذكارية مع رئيس الوزراء الدكتور الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير الدفاع والإنتاج الحربي الفريق أول محمد زكي، والعاملين بمجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة في محافظة السويس .

وضمت الصورة أيضا سفير إيطاليا بالقاهرة ميكيلي كاروني، الذي تحدث معه الرئيس السيسي، قبل أن يغادر مقر مجمع مصانع إنتاج الكوارتز .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى