25 يوليو 2024 01:33 ص

شبكة المدفوعات اللحظية IPN

الأحد، 10 ديسمبر 2023 - 01:54 م

أطلق الرئيس السيسي في مارس 2022 شبكة المدفوعات اللحظية، وهي منظومة وطنية لربط كافة البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية حيث تعتبر الشبكة واحدة من أهم الإنجازات التقنية التي تقوم بخدمة البنية التحتية للتكنولوجيا المالية حيث أنها تعتمد على أحدث نظم التشغيل البيني للربط بين البنوك من خلال بنية تحتية رقمية تتيح التكامل مع شركات التكنولوجية المالية وخلق فرص هائلة لتقديم حلول مبتكرة لكافة فئات المجتمع.

تتيح الشبكة اجراء عمليات التحويل بصورة لحظية وبعض الخدمات الأخرى وذلك على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بما يشمل العطلات الرسمية.

تطبيق إنستا باي InstaPay :

يعد أول تطبيق مرخص من البنك المركزي المصري لتقديم خدمة الدفع عبر شبكة المدفوعات اللحظية، وقد قامت شركة بنوك مصر، الذراع التكنولوجية للبنك المركزي، بتطوير منظومة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي وفقا لتوجيهات البنك المركزي المصري مع الاستعانة بكبرى الشركات الاستشارية العالمية المتخصصة في تأمين شبكات وتطبيقات الدفع الإلكترونى.

الخدمات التي تقدمها شبكة المدفوعات اللحظية..

من خلال شبكة المدفوعات اللحظية يمكن تنفيذ مختلف المعاملات المالية والغير مالية من خلال تطبيقات الهاتف المحمول المختلفة :

- ربط حساباتك لدي البنوك المختلفة على تطبيق هاتف محمول واحد

- التحويل اللحظي لمختلف الحسابات والبطاقات والمحافظ الالكترونية

- طلب استقبال مبلغ محدد من عملاء المنظومة

- الاستعلام عن الرصيد

- الاستعلام عن كشف الحساب المختصر

- تنفيذ عمليات التبرعات

- تقوم البنوك العاملة داخل جمهورية مصر العربية بتقديم خدمات شبكة المدفوعات اللحظية من خلال القنوات الالكترونية الخاصة بالبنك مثل الانترنت البنكي وتطبيق الموبايل البنكي الخاص بالبنك .

- التحويل لجميع البطاقات المصرفية داخل جمهورية مصر العربية بما يشمل بطاقات الائتمان.

أرقام واحصائيات عن الشبكة :

منذ اطلاق المنظومة في مارس 2022 وحتى ديسمبر 2022 بلغت قيمة معاملات التحويل اللحظية التي تمت من خلال المنظومة نجو65.7 مليار جنيه مصري.


اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى