أخر الأخبار

13 يوليو 2024 05:39 م

الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة

الأربعاء، 06 مارس 2024 - 01:21 م

في 4/3/2023 شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة فعاليات إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة» وخطتها التنفيذية 2024 – 2029 والتي اطلقها المجلس القومي للطفولة والأمومة وذلك تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والتي تم إعدادها بدعم من منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، وبالتعاون والتنسيق بين كافة الجهات المعنية من الوزارات والمؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والخبراء في هذا المجال .

شارك في حفل إطلاق الاستراتيجية الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، والدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم .

كما حضر الدكتورة مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والدكتور شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد، وجيرمي هوبكنز ممثل يونيسيف في مصر .

أهداف الاستراتيجية

تمثل الاستراتيجية الالتزام الثابت بإمداد كل طفل بأفضل بداية ممكنة في الحياة، وإرساء الأساس لمستقبل مزدهر .

الاستثمار في تنمية الطفولة المبكرة ليس مجرد استثمار في الأطفال فقط، بل استثمار في مستقبل المجتمع ككل والطريق لتحقيق التنمية المستدامة لمصر .

أهم ما تضمنته الاستراتيجية

محاور شاملة: تهدف الاستراتيجية إلى تمكين جميع الأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من البقاء والنمو وتعظيم الاستفادة من إمكاناتهم القصوى .

آليات تنفيذية: تضمن الاستراتيجية آليات لتنفيذها، بما في ذلك تحديد أدوار جميع الفاعلين في مجال تنمية الطفولة .

البيئة والسياسات الداعمة: تركز الاستراتيجية على توفير البيئة والسياسات الداعمة لرعاية الطفل والنشء .

التمويل: تؤكد الاستراتيجية على أهمية توفير التمويل اللازم لتنفيذها .

المتابعة والتقييم: تتضمن الاستراتيجية آليات لمتابعة وتقييم أثرها .

التزام الدولة المصرية بتنمية الطفولة

الدولة المصرية ملتزمة بتنمية الطفولة المبكرة، يتجلى في العديد من التشريعات والمبادرات والبرامج التي تم تنفيذها في هذا المجال .

من أهم هذه التشريعات والمبادرات :

دستور 2014: يضمن الدستور المصري حقوق الطفل في كافة الخدمات .

قانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 وتعديلاته: يهدف القانون إلى حماية حقوق الطفل ورعايته .

رؤية مصر 2030: تؤكد رؤية مصر 2030 على أهمية تنمية الطفولة المبكرة .

المشروع القومي لتنمية الريف المصري (حياة كريمة): يهدف المشروع إلى تحسين جودة حياة جميع أفراد الأسرة، وفي مقدمتهم الأطفال .

المبادرات الصحية: تستفيد العديد من المبادرات الصحية من الأطفال، مثل مبادرة الكشف عن أمراض سوء التغذية بين الطلاب، ومبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية لدى الأطفال حديثي الولادة .

الشراكة في تنفيذ المبادرة

دعت الدكتورة هالة السعيد جميع الشركاء من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني إلى التعاون مع الدولة المصرية لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة .

يقوم المجلس القومي للطفولة والأمومة بالتنسيق مع الوزارات والجهات المعنية وتنسيقية شباب الأحزاب والمجتمع المدني والشركاء الدوليين، كما يقوم بالتشبيك بين الجهات الفاعلة والعمل على بناء قدراتها على تنفيذ التدخلات الخاصة بالطفولة المبكرة .

تكتسب الشراكة بين اليونيسف والمجلس القومي للطفولة والأمومة أهمية كبيرة لإنشاء آليات تنسيق مستدامة ومتعددة القطاعات. وهي ضرورية أيضًا للإشراف على تنفيذ الاستراتيجية وضمان العمل المتماسك والفعال .

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى