21 يوليو 2024 12:09 م

الرئيس السيسي والسيدة قرينته يشهدان احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2024

الخميس، 21 مارس 2024 - 12:27 م


شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، والسيدة قرينته، اليوم الخميس 21-3-2024 ، احتفالية يوم المرأة المصرية والأم المثالية لعام 2024
.

حضر الاحتفالية رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ،ورئيس مجلس النواب الدكتور حنفي جبالي ورئيس مجلس الشيوخ المستشار عبد الوهاب عبد الرازق،  والإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية تواضروس الثاني، والفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وعدد من الوزراء وكبار رجال الدولة.


بدأت الاحتفالية بعرض فيلم تسجيلي عن دور المرأة المصرية
كقائدة في مسيرة تقدم الوطن..وعقب ذلك تم عرض فقرة من الابتهالات والتواشيح الدينية بأداء المطربة نداء شرارة.


وعقب ذلك ألقت رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي كلمة أكدت فيها على أن تمكين المرأة أصبح جزءا لا يتجزأ من عقيدة الدولة المصرية
، فعلى مدى عقد كامل شاهدنا إرادة سياسة أرست أسسا قوية لتسريع وتيرة التمكين، ليشهد هذا العقد على 50 تكليفا رئاسيا لتمكين المرأة و26 قانونا وتعديلا تشريعا وإدماج المرأة في كافة السياسات والبرامج و12 قرارا دوليا لتمكين المرأة.

وعقب كلمة رئيسة المجلس تم عرض فيلم تسجيلي عن إنجازات المجلس القومي للمرأة والذي فتح باب الرزق لآلاف من المصريات من خلال 44 مشغلا ووحدة إنتاجية غيرت حياة الكثير من الأسر.

واستعرض الفيلم التسجيلي بعض النماذج من السيدات اللاتي استقبلهن المجلس من الضيوف من عدة دول (سوريا وفلسطين واليمن والسودان) واللاتي عانين من ويلات الحرب، ومشاركتهن في الأنشطة والمشروعات واندماجهن في المجتمع المصري، واللاتي أعربن عن شعورهن بالأمن والأمان في مصر التي احتضنت الجميع بكل حب.

كما شهدت الاحتفالية فقرة غنائية عن الأم وما تقدمه من تضحيات لأبنائها منذ صغرهم. 



ومن جانبها أكدت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد
أن المرأة كانت ولا تزال دائما عونا للوطن في مختلف مراحل نهضته، معربة عن اعتزازها وفخرها بما تحظى به عظيمات مصر من دعم في ظل قيادة حكيمة تجعل المرأة في قلب كافة خطط وسياسات الدولة.

كما تم عرض فيلم تسجيلي أشار إلى أن المرأة المصرية قوية وملهمة لكل من حولها، مؤكدا ضرورة دعم دور المرأة في بناء مجتمعها الدعم الذي يجعلها تستطيع أن تنجح وأن تحقق كل أحلامها.

ولفت الفيلم إلى أن الدولة مدركة قيمة دور المرأة وأهمية تمكينها وتأهيلها وعلى مدار الـ10 سنوات الماضية وبالتخطيط السليم حققت المرأة مكتسبات عظيمة وأثبتت أنها دائما على قدر المسئولية، موضحا أن المرأة دائما في القلب من كل خطط التنمية في الدولة وهي المستفيد الأول من المشروعات التنموية والمشروعات والمبادرات الرئاسية المختلفة.

كما لفت الفيلم التسجيلي إلى أن المرأة المصرية قادرة والذي حققته خلال الأعوام الماضية أكبر دليل.


من جانبها، أكدت وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج إن المرأة تظل في رحلة الحياة السند الأقوى والشريك الأهم
، وأنها روح الحياة ويأتي من رحمها الحياة، فهى ذهب لا يصدأ مهما صهرته الظروف ونور لا يخبو مهما طال الزمان.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي - في مداخلة عقب كلمة وزيرة التضامن - بتخصيص 10 مليارات جنيه لصندوقي "تأمين الأسرة" و"كبار السن" بواقع 5 مليارات لكل صندوق، قائلا" إن الدولة لن تدخر جهدا لدعم هذه الصناديق"، مؤكدا أن تعظيم موارد هذه الصناديق والحفاظ على أصولها أمر ضروري للغاية.

وعقب ذلك تم عرض فيلم تسجيلي بعنوان " العمر الذهبي" والذي سلط الضوء على كبار السن من السيدات المسنات وضرورة عدم تركهن يكملن حياتهن عقب سن الـ60 في عزلة ووحدة، مشيرا إلى أن الأديان والتقاليد والأخلاق تحتم رد الجميل لأمهاتنا وجداتنا وسيدات مصر الموقرات اللائي علمونا وخدمونا في طفولتنا ونعيش حاليا في خيرهم.

وعقب ذلك تم عرض فقرة غنائية تقديم أمير الغناء العربي الفنان الكبير هاني شاكر لأغنية " تحية لأمي" . 


الرئيس السيسي يكرم الأمهات المثاليات


وكرم الرئيس عبد الفتاح السيسي مجموعة من السيدات المتميزات والنماذج المشرفة من الأمهات المثاليات الفضليات على مستوى الجمهورية خلال الاحتفالية
.


وبدأ الرئيس السيسي بتكريم الأمهات المثاليات، حيث يمنحهن «وسام الكمال» من الطبقة الثانية، ومنهن الأم المثالية الأولى على مستوى الجمهورية أنيسة فريد منصور من محافظة الدقهلية،

 
والأم المثالية الثانية على مستوى الجمهورية وفاء أحمد محمد من محافظة كفر الشيخ، والأم المثالية الثالثة على مستوى الجمهورية تيسير محمود من محافظة مرسى مطروح، والأم المثالية الرابعة على مستوى الجمهورية أميمة طلعت من محافظة المنوفية.


وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسي الأم المثالية لإبن من ذوي الهمم شهيرة راضي محمد من محافظة مرسى مطروح، وحرص ابنها على مصافحة واحتضان الرئيس السيسي خلال الاحتفالية وسط تصفيق الحضور.


وكرم الرئيس عبدالفتاح السيسي النماذج المضيئة من السيدات المصريات المشرفات في مختلف المجالات، خلال احتفالية يوم المرأة المصرية، وهن: الدكتورة نادية اسكندر زخاري وزير البحث العلمي سابقًا والحائزة على جائزة الدولة التقديرية ضمن العالمات الفائزات بجوائز الرواد والمرأة، وهي مصنفة المرأة الأولى في مصر إيجابية ونشاطًا ورقم 16 بين النساء في العالم العربي.


كما كرم الرئيس الدكتورة نجلاء أنور مصطفى الأهواني وزيرة التعاون الدولي سابقًا، والأخت سميحة راهب بشاي رائدة التعليم ومديرة مدرسة القديس يوسف بالزمالك، والدكتورة منى صالح الصبان استاذة المونتاج بالمعهد العالي للسينما ومؤسسة أول مدرسة في الوطن العربي لتعليم فنون السينما والتلفزيون عن بعد، والدكتورة ميساء أنور المفتي صاحبة فكرة المشروع القومي لمحو الأمية، والدكتورة تيسير توفيق أبوالنصر عميدة كلية الهندسة في جامعة اوتاوا بكندا سابقا وعميدة كلية العلوم التطبيقية بجامعة بريتش كولومبيا سابقا.


وكرم الرئيس، الدكتورة ريهام عبدالله سلامة نصر مديرة مرصد الأزهر لمكافحة التطرف وإحدى القيادات النسائية العاملة في مجال مكافحة التطرف العنيف وإحلال السلام، والراهبة دميان بالميلاد ماري مديرة مدرسة المحبة الخاصة وأسست المدرسة في منطقة عزبة النخل لخدمة أبناء المنطقة، وقدمت برامج علاجية للطلاب الذين لديهم صعوبات تعلم من خلال المدرسة أو خارجها.


وعقب ذلك ألقى الرئيس السيسي كلمته أعرب فيها عن تقديره للمرأة المصرية وتضحياتها ودورها الوطني المميز قائلا " إن المرأة المصرية تسجل كل يوم أسمى معاني العطاء و التضحية والكفاءة حفاظا على أسرتها ووطنها".

وأضاف الرئيس السيسي "المرأة المصرية محور أساسي للأمن والاستقرار في الوطن ومصدر إلهام لا ينقطع عطاؤه وهي الشريك المعطاء التي أنجبت وربت وكانت ملهمة وحملت هموم الوطن وقضاياه على عاتقها مقدمة الغالي والنفيث في سبيل رفعة الوطن وسلامته".

ووجه الرئيس السيسي، تحية إجلال وتقدير لكل امرأة مصرية تسجل كل يوم في مختلف المجالات والميادين أسمى معاني العطاء والصبر والتضحية والكفاح، ساعية بكل إخلاص وجهد للحفاظ على أسرتها ووطنها، فالمرأة المصرية تظل دائما محورا أساسيا لأمن واستقرار المجتمع والوطن ومصدر إلهام لا ينقطع عطاؤه.

الرئيس يوجه الحكومة بدعم المرأة المصرية

واستكمالا لمسيرة دعم المرأة المصرية، وجه الرئيس السيسي الحكومة بمراجعة وتطبيق أسس المساواة بين الجنسين في الاستفادة من الخدمات المصرفية دون تمييز وتنمية اقتصاد الرعاية باعتباره مجالا متاحا لعمل المرأة إذ يوفر فرص عمل جديدة لها ويسمح بتحقيق التوازن بين دورها الإنتاجي ودورها الاجتماعي، وتشجيع الاقتصاد الرقمي باعتباره يشكل قيمة مضافة في الاقتصاد القومي ويستوعب أنماطا مختلفة من العمالة المعطلة ويتيح فرصة للإدراك المهني، وتمكين المرأة من المشاركة الاقتصادية بفاعلية بموجب ما يتيحه من فرص للعمل المرن الذي يساعد على تحقيق التوازن بين العمل والأسرة.

كما وجه الرئيس السيسي الحكومة بتوفير التمويل للمرأة بأقل الشروط والضمانات لإقامة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتوعية المالية ببرامج الشمول المالي للسيدات في المناطق الريفية والنائية، وتوفير الدعم الفني للمرأة في مجال ريادة الأعمال، والتوسع في توفير حاضنات أعمال للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، والتوسع في برامج التدريب التحويلي لرفع مهارات المرأة في الصناعات المطلوبة بسوق العمل وكذلك في المجالات التكنولوجية والرقمنة مما يزيد من فرص حصول المرأة على وظائف المستقبل.

ووجه الرئيس السيسي أيضا باستحداث محور لتعزيز القيم الأخلاقية والاجتماعية في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية لضمان بناء مجتمع متماسك وفعال، وتكليف الحكومة والمجلس القومي للمرأة بإنشاء متحف المرأة المصرية لحفظ تراث المرأة المصرية وتوثيق تطوير تمكين المرأة على مدى العصور القديمة وذلك بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وشدد الرئيس السيسي على تقديره للمرأة المصرية الصابرة الصامدة المكافحة المخلصة والوافية، قائلا: " خالص تقديري وتحياتي وتحيات أبناء هذا الوطن، فماضيك حضارة سبقت التاريخ وحاضرك شموخ وصمود ومستقبل هذا الوطن تضيئه شمسك المشرقة".

وفي الختام تم عزف السلام الوطني لجمهورية مصر العربية وغادر الرئيس السيسي وقرينته مقر الاحتفالية.

اخبار متعلقه

الأكثر مشاهدة

التحويل من التحويل إلى